الأمم المتحدة تنهي مهمتها في ساحل العاج بعد 13 عاماً
الأمم المتحدة تنهي مهمتها في ساحل العاج بعد 13 عاماً

الأمم المتحدة تنهي مهمتها في ساحل العاج بعد 13 عاماً

حسبما ذكر الحياة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الأمم المتحدة تنهي مهمتها في ساحل العاج بعد 13 عاماً .

صحيفة الوسط - أنهت الأمم المتحدة مهمتها لحفظ السلام في ساحل العاج أمس (الجمعة) بعد 13 عاماً ساعدت خلالها البلد الواقع في غرب أفريقيا في مشكلة سياسية حتى الانتخابات، ولعبت دوراً حاسماً في الحرب الأهلية التي اندلعت العام 2011.

وعلى رغم النهوض السريع بعد الحرب، يأتي الانسحاب في وقت تكشف تحذيرتها فيه جماعات حقوقية من أن الفشل في مواجهة الإفلات من العقوبة وإصلاح الجيش الممزق يهددان الاستقرار على المدى الطويل في أكبر اقتصاد في غرب أفريقيا.

وذكر ناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: «يهنئ الأمين العام شعب وحكومة ساحل العاج على تصميمهم وجهودهم في طي صفحة الأزمة والصراع».

وتأسست البعثة في العام 2004 بعد عامين من محاولة حادث فاشلة أشعلت فتيل الحرب الأهلية التي قسمت البلد بين متمردين في الشمال وجنود يتبعون الرئيس السابق لوران جباجبو.

وحملت البعثة مهمة قيادة البلاد، أكبر منتج للكاكاو في العالم، إلى انتخابات رئاسية أجريت بعد سلسلة من التأجيلات في أواخر العام 2010 حين وصل مجموع أفراد البعثة إلى تسعة آلاف.

وحاول جباجبو إلغاء النتائج في الشمال وإبطال انتصار منافسه الحسن واتارا في جولة الإعادة.

وأعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة تشاو يونغ - جين أن واتارا فاز في الانتخابات وحظي بعدها باعتراف معظم الدول.

وجاء إنهاء مهمة البعثة في وقت تسعى فيه واشنطن إلى تقليص موازنة حفظ السلام في الأمم المتحدة. ويأتي أيضاً بعد موجة من التمرد في الجيش أظهرت عن ضعف قبضة الحكومة على المؤسسة العسكرية.

ويخشى محللون وديبلوماسيون وقوع المزيد من الاضطرابات مع إِنْحِدَار البلاد إلى انتخابات رئاسية أخرى في العام 2020 لاختيار خليفة الرئيس واتارا الذي سينهي ولايته الثانية والأخيرة.

برجاء اذا اعجبك خبر الأمم المتحدة تنهي مهمتها في ساحل العاج بعد 13 عاماً قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الحياة