راديو فرنسا: إيران تنقلب على "ماكرون"
راديو فرنسا: إيران تنقلب على "ماكرون"

راديو فرنسا: إيران تنقلب على "ماكرون" حسبما ذكر عاجل ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر راديو فرنسا: إيران تنقلب على "ماكرون" .

صحيفة الوسط - يبدو أن شهر العسل بين فرنسا وإيران لن يستمر طويلًا؛ حيث أدت التصريحات التي أدلى بها رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، خلال زيارته للإمارات والسعودية، إلى غضب النظام الإيراني.

ووفقًا لـ"راديو فرنسا الدولي" تصريحات ماكرون التي دعا خلالها إلى الضغط على طهران بسبب برنامجها الصاروخي الباليستي وأنشطتها في المنطقة، أثارت غضب النظام الإيراني الذي رد بغضب على الرئيس الفرنسي.

ونقل "راديو فرنسا" عن بهرام قاسمي، المتحدث باسم الدبلوماسية الإيرانية القول، "لقد قلنا مرارًا للقادة الفرنسيين، الاتفاق النووي غير قابل للتفاوض من أجل إضافة مواضيع أخرى"، مشيرًا إلى أن ماكرون قد قال بالفعل إنه من الضروري الحزم مع طهران حول أنشطتها الإقليمية وبرنامجها الصاروخي.

وأوضح مراسل الراديو في طهران سيافوش غازي، أنه خلافًا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يدين الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في يوليو 2016 بين طهران ومجموعة (5+ 1)، مازال الرئيس الحالي للدولة الفرنسية يحبذ الحفاظ على هذا الاتفاق.

وأضاف لكن في الوقت نفسه، يدعو إيمانويل ماكرون إلى سياسة حازمة تجاه إيران حتى تحد طهران من برنامجها الصاروخي وتأثيرها المتزايد في المنطقة، خاصة في سوريا والعراق ولبنان واليمن، ومنذ سبتمبر الماضي أكد الرئيس الفرنسي هذا الموقف عدة مرات حتى أنه قال يجب فرض عقوبات على طهران بسبب برنامجها الباليستي إذا لزم الأمر.

وأوضح الراديو أن إيران ترفض أي مفاوضات حول صواريخها في ظل ارتفاع تصلب السياسة الأمريكية التي ينتهجها ترامب ضدها والوضع الذي تشهده المنطقة.

والتقى ماكرون ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مساء الخميس الماضي في الرياض، في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها من قبل. 

وركزت المباحثات على الملف الإيراني بالإضافة إلى لبنان والعلاقات السعودية- الفرنسية، والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين، مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة من أجل أمن واستقرار المنطقة، بما فيها التنسيق المشترك تجاه مكافحة الإرهاب.

واستنكر ماكرون استهداف الميليشيات الحوثية من اليمن العاصمة الرياض بصاروخ باليستي، وأكد على وقوف فرنسا وتضامنها مع المملكة.

وفيما يتعلق بإيران، قال ماكرون إنه يشعر "بقلق شديد" من برنامج إيران للصواريخ الباليستية، مضيفًا "توجد مخاوف قوية للغاية بشأن إيران. نريد إجراء مفاوضات بشأن الصواريخ الباليستية الإيرانية".

كما أشار إلى رغبته في الذهاب إلى إيران، ليكون أول رئيس فرنسي يزور طهران منذ العام 1971، وذلك في إطار جهوده للتحدث إلى كل الأطراف في المنطقة.

وأوضح أن "الأمر لا يتعلق بإظهار أي تساهل تجاه إيران، وإنما بالوقوف بجانب حلفائنا؛ لكنه يتعلق أيضا بعدم انتهاج سياسة قد تثير اختلالًا في التوازنات وصراعات بالمنطقة".

برجاء اذا اعجبك خبر راديو فرنسا: إيران تنقلب على "ماكرون" قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : عاجل