بعد 14 عاما من الغموض .. اكتشاف السبب الحقيقي لموت النعجة دوللي
بعد 14 عاما من الغموض .. اكتشاف السبب الحقيقي لموت النعجة دوللي

بعد 14 عاما من الغموض .. اكتشاف السبب الحقيقي لموت النعجة دوللي حسبما ذكر النيلين ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بعد 14 عاما من الغموض .. اكتشاف السبب الحقيقي لموت النعجة دوللي .

صحيفة الوسط - تعد النعجة دوللي أول حيوان مستنسخ في العالم، والتي بدأت حياتها عام 1996، وتوفيت منذ 14 عاما.

أثيرت بعض الشكوك بعد وفاة دوللي، حيث اعتبر البعض أن الاستنساخ يقيم إلى الشيخوخة وما يتعلق، بحسب ما نشرت صحيفة “مترو” البريطانية.

وبعد وفاتها بنحو 14 عاما، اكتشف العلماء أن إصابة دوللي بتسارع التهاب المفاصل بسبب الشيخوخة المبكرة، لا أساس له من الصحة، وذلك بعد الكشف على هيكل النعجة بالأشعة السينية.

استنسخت دوللي من خلايا أغنام بالغة، منذ نحو 21 عاما، وانتشر وقتها مزاعم بأن عملية الاستنساخ تسببت في إصابتها بالشيخوخة المبكرة وما يتعلق بها من أمراض، وخاصة بعد وفاتها في 14 فبراير عام 2003، وكان عمرها 6 أعوام فقط.

وبعد فحص هيكل دوللي بالأشعة السينية لم يجدوا أي دليل على إصابتها بالشيخوخة المبكرة، أو التهاب المفاصل التنكسي.

وتبين أن ما أصابها كان عاملا مشتركا لدى جميع الحيوانات المشابهة، حيث استند الباحثون في جلاسكو وجامعة نوتنجهام في استنتاجاتهم إلى أستطلاع الأشعة السينية للهيكل العظمي لدوللي، الذي يتم الاحتفاظ به في المتحف الوطني باسكتلندا.

وذكر البروفيسور ساندرا كور، من جامعة جلاسكو: “خلصنا إلى أن المخاوف الأصلية بخصوص الاستنساخ والتي تسببت في الموت المبكر لدوللي، لا أساس لها من الصحة، بعدما وجدنا أن التهاب المفاصل التنكسي مماثل لذلك الذي لوحظ لدى الأغنام الطبيعية”.

العربي الجديد

تعليقات

برجاء اذا اعجبك خبر بعد 14 عاما من الغموض .. اكتشاف السبب الحقيقي لموت النعجة دوللي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : النيلين