أديس أبابا: مصر والسودان وإثيوبيا تتفق على إنشاء لجنة سياسية لتطوير العلاقات الثلاثية
أديس أبابا: مصر والسودان وإثيوبيا تتفق على إنشاء لجنة سياسية لتطوير العلاقات الثلاثية

أديس أبابا: مصر والسودان وإثيوبيا تتفق على إنشاء لجنة سياسية لتطوير العلاقات الثلاثية حسبما ذكر فرانس 24 ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر أديس أبابا: مصر والسودان وإثيوبيا تتفق على إنشاء لجنة سياسية لتطوير العلاقات الثلاثية .

صحيفة الوسط - اتفق الاثنين زعماء مصر والسودان وإثيوبيا، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على وضع مهلة تنتهي خلال شهر لإيجاد سبل لكسر الجمود بخصوص سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل. كما أقر الزعماء الثلاثة إقامة صندوق يهدف إلى تمويل مشاريع البنية التحتية المشتركة في البلدان الثلاثة.

ذكر مسؤول إن زعماء إثيوبيا ومصر والسودان حددوا الأن الاثنين مهلة تنتهي خلال شهر لإيجاد سبل لكسر الجمود الذي يعتري المحادثات بخصوص السد الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل.

ودب خلاف بين مصر وإثيوبيا بخصوص بناء سد النهضة، وهو مشروع لتوليد الطاقة الكهرومائية قيمته أربعة مليارات دولار تخشى مصر أن يقلص المياه التي تصل لحقولها من إثيوبيا عبر الخرطوم.

وتنفي إثيوبيا هذه المزاعم. وتمول أديس أبابا المشروع بمفردها وتأمل أن تكون أكبر مولد ومصدر للكهرباء في القارة. ويدعم الخرطوم بناء السد لأنه سينظم الفيضانات وسيوفر الكهرباء والري.

 

وتعطلت المحادثات بين حكومات الدول الثلاث لشهور بسبب الخلاف على صياغة أبحاث عن التأثير البيئي للسد. واجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر حسن البشير مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريم ديسالين على هامش قمة للاتحاد الأفريقي تعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وذكر مسؤول إثيوبي حضر المحادثات "أصدروا (الزعماء) تعليماتهم لوزراء المياه والطاقة بوضع تقرير خلال شهر يحدد سبلا لحل كل الخلافات القائمة بخصوص السد".

كما اتفق الزعماء على عقد اجتماعات على مستوى الرؤساء بشكل سنوي وإقامة صندوق بهدف تمويل مشاريع بنية تحتية مثل خط للسكك الحديدية يربط الدول الثلاث.

وأفاد تقرير بثته هيئة الإذاعة الإثيوبية بأن هايلي مريم ذكر خلال الاجتماع إن المشروع "لم يهدف قط للإضرار بأي بلد بل لتلبية احتياجات ماسة للكهرباء وتطوير الترابط المشترك في مجال التنمية في المنطقة". وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلا عن وزير الخارجية أن الدول الثلاث اتفقت على إكمال الدراسة الفنية الأولية خلال شهر.

ولطالما ثار التوتر بخصوص استخدام أطول أنهار العالم بين مصر وإثيوبيا الأمر الذي أجج مخاوف من أن النزاع قد يتحول إلى صراع.

ومن أهم أسباب الخلاف بخصوص بناء سد النهضة  سرعة ملء خزانات إثيوبيا. واكتمل بناء السد بنسبة 60 في المئة وسينتج ستة آلاف ميجا وات لدى اكتماله. وهو مركز خطط إثيوبيا الطموحة لتصدير الكهرباء.

صحيفة الوسط / صحيفة الوسط

 

برجاء اذا اعجبك خبر أديس أبابا: مصر والسودان وإثيوبيا تتفق على إنشاء لجنة سياسية لتطوير العلاقات الثلاثية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : فرانس 24