العبادي يكشف النقاب استعداده حديث الخلافات بخصوص موازنة 2018 مع البرلمان
العبادي يكشف النقاب استعداده حديث الخلافات بخصوص موازنة 2018 مع البرلمان

العبادي يكشف النقاب استعداده حديث الخلافات بخصوص موازنة 2018 مع البرلمان حسبما ذكر جي بي سي نيوز ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر العبادي يكشف النقاب استعداده حديث الخلافات بخصوص موازنة 2018 مع البرلمان .

صحيفة الوسط - صحيفة الوسط :- أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، استعداده لمناقشة الخلافات بخصوص موازنة البلاد 2018 مع اللجان المعنية في البرلمان العراقي، تمهيدا لتمريرها، مبديا تخوفه من إسهام الخلافات السياسية بعرقلة إقرارها.

وتسلم البرلمان العراقي مشروع قانون الموازنة من الحكومة نهاية نوفمبر/ تشرين ثاني السابق، لكنه لم يجر حتى الآن القراءة الأولى له، بسبب الخلافات الكبيرة حول بعض فقراته.

وطالبت الكتل السياسية بحضور رئيس الوزراء إلى البرلمان، لغرض حديث مشروع الموازنة قبل المضي بإدراجه على جدول أعماله.

وذكر العبادي خلال مؤتمر صحفي عقده بعد اجتماع لحكومته، "أنا مستعد لمناقشة الموازنة الاتحادية مع لجان البرلمان المعنية لتمريرها بسهولة، وآمل ان لا تضيع الموازنة بالخلافات السياسية داخل البرلمان".

ولم يحدد صحيفة الوسط العراقي والقانون سقفا زمنيا أمام البرلمان لإقرار الموازنة الاتحادية السنوية.

وتطالب الكتل الكردية باحتساب نسبة 17 بالمائة من الموازنة كحصة لإقليم الشمال، بدلا من 12.67 بالمائة التي اعتمدتها الحكومة الاتحادية في مشروع الموازنة لـ2018.

وخفضت حصة إقليم شمالي البلاد من 17 بالمائة، التي كانت معتمدة منذ 2014 إلى 12.67 بالمائة، وتقول الحكومة الاتحادية إن تخفيضها لنسبة إقليم الشمال في الموازنة جاء اعتمادا على التعداد السكاني.

فيما تسْتَوْجَبَ القوى السُنية بزيادة التخصيصات المالية للمناطق المحررة من سيطرة "تنظيم الدولة الأسلامية"، بينما تسْتَوْجَبَ القوى الشيعية بزيادة تخصيصات المحافظات الجنوبية المنتجة للنفط والغاز.

وتبلغ القيمة الإجمالية لموازنة بغداد للعام الحالي 108 تريليونات و113 مليون دينار "91 مليار دولار)، فيما يخبر حجم الإيرادات 85 تريليون دينار "72 مليار دولار)، والعجز 22 تريليون دينار "19 مليار دولار).

مصادر 

برجاء اذا اعجبك خبر العبادي يكشف النقاب استعداده حديث الخلافات بخصوص موازنة 2018 مع البرلمان قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جي بي سي نيوز