كردستان بغداد ينكر تصريحات العبادي بتسليم نفط الإقليم
كردستان بغداد ينكر تصريحات العبادي بتسليم نفط الإقليم

كردستان بغداد ينكر تصريحات العبادي بتسليم نفط الإقليم حسبما ذكر جي بي سي نيوز ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر كردستان بغداد ينكر تصريحات العبادي بتسليم نفط الإقليم .

صحيفة الوسط - وأضاف رئيس الوزراء العراقي في كلمة في منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا أن هناك فرصة للجلوس وحل الخلافات المتعلقة بالنفط والميزانية بين الحكومة الاتحادية ببغداد وإقليم كردستان.

بالمقابل، نفى رئيس حكومة إقليم كردستان بغداد ما أعلن به العبادي عن موافقة الإقليم على تسليم كامل البترول الخام المنتج من الإقليم لبغداد، وذكر البارزاني إنهما لم يتحدثا أساسا عن المواضيع التي جاءت في بيان مكتب العبادي أثناء اجتماعه برئيس الوزراء العراقي في دافوس.

وأضاف البارزاني الذي حضر مؤتمر دافوس أيضا أنهم اعترضوا على بيان العبادي، وذكر إنهم صحيفة الوسط أن أعلنوا استعدادهم لحل جميع العقابات مع بغداد حسب صحيفة الوسط لكنها مشاكل كبيرة وبحاجة إلى وقت واجتماعات واتفقوا على الاستمرار في اللقاءات لحل هذه العقابات.

وذكر مدير مكتب صحيفة الوسط بأربيل أحمد الزاويتي إن نفي أربيل لتصريحات العبادي جاء سريعا، غير أن النفي لا يعني أن إقليم كردستان يتراجع تسليم كامل البترول الخام للحكومة الاتحادية، ولكنه يشترط مقابل ذلك أن تدفع بغداد رواتب موظفي الإقليم وترسل موازنته كاملة.

وكان العبادي ناقش قبل أيام مع البارزاني إيجاد حلول لكل الملفات العالقة، ومن بينها نفط الإقليم، وجدد رئيس الوزراء موقف الحكومة بضرورة الالتزام بحدود الإقليم التي نص عليها صحيفة الوسط، مبينا أهمية أن يسلم البترول الخام المستخرج إلى السلطات الاتحادية ويكون تصدير البترول الخام حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة البترول الخام الوطنية (سومو).

وملف التَحَكُّم على نفط إقليم كردستان بغداد وتصديره من بين القضايا التي جعلت العلاقات بين أربيل وبغداد متوترة في السنوات الماضية.

برجاء اذا اعجبك خبر كردستان بغداد ينكر تصريحات العبادي بتسليم نفط الإقليم قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جي بي سي نيوز