"نواب البيجيدي" يشعلون البرلمان بعد اتهامهم بـ"معاداة ثقافات إفريقيا"
"نواب البيجيدي" يشعلون البرلمان بعد اتهامهم بـ"معاداة ثقافات إفريقيا"

"نواب البيجيدي" يشعلون البرلمان بعد اتهامهم بـ"معاداة ثقافات إفريقيا" حسبما ذكر جريدة هسبريس ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر "نواب البيجيدي" يشعلون البرلمان بعد اتهامهم بـ"معاداة ثقافات إفريقيا" .

صحيفة الوسط - دخل نواب فريق العدالة والتنمية في مواجهة مباشرة مع إدريس الشطيبي، رئيس جلسة الأسئلة الشفهية في الغرفة الأولى الأن، على خلفية كلمة ألقاها بمناسبة الاحتفال بـ"الأن العالمي للثقافة الإفريقية"، الذي جرى إقراره من قبل "اليونسكو" بعد إِمْهَال طويل؛ إذ كان "الاتحاد الإفريقي" قد زيـادة هذا المطلب منذ عام 2006.

وفي مقابل تلاوة الشطيبي لكلمة حول الاحتفال بـ"الأن العالمي للثقافة الإفريقية"، بداية الجلسة، نبه فريق العدالة والتنمية عن طريق النائب عبد الله بوانو إلى أن جدول أعمال الجلسة يحدد من طرف المكتب وفقا لمقتضيات النظام الداخلي، مؤكدا أن ما أقدم عليه رئيس الجلسة مخالف للقانون.

رفض رئيس الجلسة "نقطة نظام" أدخله في مواجهة كلامية مع العديد من النواب المنتمين لفريق حزب العدالة والتنمية الذي يضـع الحكومة، إلى درجة تقديمه تحذيرين بعرقلة الجلسة، متهما الفريق نفسه بـ"معاداة الثقافة الإفريقية."

وذكر الشطيبي الذي ينتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: "لا أعرف سبب اعتراضكم على هذه الكلمة، لكن يبدو أن الثقافة الإفريقية لا تهمكم!"، وهو ما أثار حالة من الهرج والمرج لقرابة عشر دقائق، ودفع "نواب البيجيدي" إلى مطالبته بسحب اتهاماته.

وفي هذا الصدد، استهجن "نواب "المصباح" ما اعتبروه "مزايدة على فريقهم بإفريقيا"، صادرة عن حليفهم المنتمي للفريق الاشتراكي، مؤكدين أنه "لا يمكن نعت برلماني أو فريق برلماني بمعاداة ثقافة في جلسة دستورية، وهذا يستدعي سحب هذه الكلمات".

"لا يمكن أن يقرأ رئيس الجلسة ما بدا له دون العودة إلى النظام الداخلي، وهناك العديد من القضايا المهمة التي لا يمكن للبرلمان مدارستها دون قوانين مؤطرة"، يقول رئيس فريق العدالة والتنمية الذي سجل أنه "عندما أقر المكتب أن تتم برمجة كلمة بعد تأهل المنتخب المغربي، كان ذلك بشكل مسبق".

وبعدما شدد فريق "البيجيدي" على أن "هذا تصرف فردي ولا علاقة له بالنظام الداخلي"، ذكر نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، إن "مجلس النواب ليس وكالة للأنباء يتم فيها الإعلان عن جميع الأخبار"، مطالبا رئيس الجلسة بـ"احترام برنامج الجلسة".

برجاء اذا اعجبك خبر "نواب البيجيدي" يشعلون البرلمان بعد اتهامهم بـ"معاداة ثقافات إفريقيا" قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة هسبريس