«صحة النواب» تستدعي 3 وزراء لوقف نزيف خسائر 8 شركات أدوية
«صحة النواب» تستدعي 3 وزراء لوقف نزيف خسائر 8 شركات أدوية

«صحة النواب» تستدعي 3 وزراء لوقف نزيف خسائر 8 شركات أدوية حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «صحة النواب» تستدعي 3 وزراء لوقف نزيف خسائر 8 شركات أدوية .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

ذكرت إلهام المنشاوي، عضو لجنة الصحة في مجلس النواب، الثلاثاء، إن اللجنة أقرت استدعاء 3 وزراء في الحكومة خلال حديث طلب إحاطة تقدمت به بخصوص خسائر شركات الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية والبالغ عددها 8 شركات والتي وصلت إلى 550 مليون جنيه خلال العام المالي السابق.

وأضافت «المنشاوي»، في تصريحات لـ«صحيفة الوسط»، أنها أصرت خلال اجتماع اللجنة، الإثنين، لمناقشة طلب الإحاطة وبصفة عاجلة على زِيارَة كلا من الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، والدكتور أحمد عمادالدين راضي وزير الصحة والسكان، والدكتور خالد بدوي وزير قطاع الأعمال العام، للجلوس معا على مائدة واحدة والخروج بقرار موحد لحل الأزمة ومحاولة وقف نزيف الخسائر الذي تتعرض له الشركة القابضة للأدوية.

وتابعت: «المشكلة مش هتتحل إلا بوجود الوزراء الثلاثة المعنيين»، متسائلة: «هو إحنا لو بعنا الشركات الثمانية هتشتغل ولا هتحقق خسائر زي ما هي دلوقتي؟».

وأشارت عضو اللجنة إلى أن رئيس الشركة ذكر خلال الاجتماع إن «المشكلة التي تعاني منها الشركات تكمن في وجود أعداد كبيرة من الموظفين الذين تم تعيينهم أثناء ثورة يناير وأبناء العاملين في حين هناك حاجة ماسة لدى الشركات إلى تخصصات فنية وطبية ومعملية مهمة ما يعنى أننا لا نستطيع تسريح العمالة الزائدة أو تثبيت تخصصات مطلوبة، فضلا عن أن الإدارة بدأت سحب على المكشوف لصرف رواتب العاملين وهذا يحقق فوائد يومية، إضافة إلى الخسائر التي تصل إلى 550 مليون جنيه، بجانب قيام الشركة بدراسة بيع الأصول من خلال وزارة المالية وهو الأمر الذي لا يمكن أن تحل معه المشكلة بل تزداد تأزما».

وبالنسبة لطلب الإحاطة الثاني والخاص بوجود نواقص في بعض الأصناف الدوائية والتي تصل إلى 1200 صنف في السوق، ردت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيادلة، خلال اجتماع اللجنة، إن «بعض شركات الأدوية قدمت ما يفيد بارتفاع تكلفة الأدوية مقارنة بسعر البيع المحدد لتصل إلى نفس تكلفة الإنتاج مع سعر البيع أو يزيد عن سعر البيع ما ساهم في وجود تَأَخَّر في بعض الأصناف في السوق المصري»، مشيرة إلى أن الإدارة أقرت إِمْهَال أستعراض أصناف دوائية كثيرة لحين الانتهاء من التفاوض مع شركات الأدوية لطرح أصناف بسعر في متناول المواطنين دون تحريك كبير للأسعار.

وقد كانت لجنة الصحة في مجلس النواب حددت، الإثنين، لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة إلهام المنشاوي بخصوص خسائر شركات الشركة القابضة للأدوية ونواقص الأدوية في السوق المصري والذي يصل إلى ١٢٠٠ صنف دواء غير متوفر في مختلف المحافظات.

برجاء اذا اعجبك خبر «صحة النواب» تستدعي 3 وزراء لوقف نزيف خسائر 8 شركات أدوية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم