المعارضة في سوريا تكشف النقاب عن مقاطعة مؤتمر "سوتشي" للسلام بخصوص دمشق
المعارضة في سوريا تكشف النقاب عن مقاطعة مؤتمر "سوتشي" للسلام بخصوص دمشق

المعارضة في سوريا تكشف النقاب عن مقاطعة مؤتمر "سوتشي" للسلام بخصوص دمشق

حسبما ذكر بي بي سي BBC Arabic ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر المعارضة في سوريا تكشف النقاب عن مقاطعة مؤتمر "سوتشي" للسلام بخصوص دمشق .

صحيفة الوسط - أعلنت المعارضة السورية مقاطعة مؤتمر سوتشي بخصوص سوريا الذي تستضيفه روسيا الأسبوع القادم فيما يعد ضربة قوية لجهود موسكو الدبلوماسية لحل الصراع السوري.

وذكر يحيى العريضي المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، الممثل الرئيسي للمعارضة في سوريا، في ختام يومين من مشاورات السلام في فيينا إن المؤتمر "محاولة لتهميش" جهود الأمم المتحدة الحالية.

وأضاف العريضي "هذه الجولة من المحادثات، في فيينا، كان يجب أن تكون حاسمة، كاختبار للالتزام. ولكننا لم نجد أي تَعَهّد، كما أن الأمم المتحدة لم تلحظ أي تَعَهّد".

وعقدت الأمم المتحدة 9 جولات من مشاورات السلام بخصوص سوريا ولكنها لم تحرز سوى تقدما بسيطا من أجل إنهاء الصراع الدائر منذ 7 سنوات وراح ضحيته مئات الآلاف من القتلى وتشريد الملايين"

ويرى العريضي أن "هناك أمرا واضحا وهو وجود شخص ما يريد عرقلة العملية بأكملها وتهميش مشاورات جنيف".

وقد كانت وكالة صحيفة الوسط نقلت عن مسؤول آخر في وفد المعارضة في وقت سابق قوله إن المعارضة تلقت تعهدا من روسيا للضغط على القوات السورية الحكومية وفرض وقف إِفْرَاج النار في الغوطة الشرقية.

  • الغوطة الشرقية "بؤرة المعاناة" في سوريا
  • ما الهدفان الرئيسيان لاستراتيجية واشنطن في سوريا؟

وفي وقت سابق، تقدمت خمس دول عربية وغربية بوثيقة تحتوي على مقترحات بخصوص المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة لم تتطرق إلى إزاحة الرئيس السوري بشار الأسد.

وطرحت الوثيقة التي صاغتها، الولايات المتحدة والأردن وبريطانيا وفرنسا والسعودية، توصيات لمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا "نهجا عمليا لسيرعملية سياسية بطيئة".

وبحسب دبلوماسيين دعت الوثيقة "إلى دستور حـديث يحد من السلطات الرئاسية لصالح تقوية البرلمان، ورحيل كل المسلحين الأجانب من البلاد قبل الانتخابات".

برجاء اذا اعجبك خبر المعارضة في سوريا تكشف النقاب عن مقاطعة مؤتمر "سوتشي" للسلام بخصوص دمشق قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : بي بي سي BBC Arabic