لجنة “أمنية دبلوماسية” لمناقشة القضايا العالقة بين الخرطوم ومصر
لجنة “أمنية دبلوماسية” لمناقشة القضايا العالقة بين الخرطوم ومصر

لجنة “أمنية دبلوماسية” لمناقشة القضايا العالقة بين الخرطوم ومصر حسبما ذكر النيلين ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر لجنة “أمنية دبلوماسية” لمناقشة القضايا العالقة بين الخرطوم ومصر .

صحيفة الوسط - أعلن وزير الخارجية إبراهيم غندور، اتفاق الرئيسين عمر البشير ونظيره المصري، عبدالفتاح السيسي، على تَصْحِيح لجنة من وزراء خارجية البلدين ومديري الأمن والمخابرات، ستجتمع في مصر خلال الأسبوعين المقبلين، لمناقشة جميع الملفات العالقة بين البلدين.

وأضاف، في تصريحات، يوم الثلاثاء “تم التوجيه من رئيسي البلدين بأن العلاقة بين مصر والسودان أزلية ومقدسة وتجب المحافظة عليها، ووضع العلاقة في إطارها الصحيح، حتى لا تتعرض لهزات كما حدث قبل لقاء أديس أبابا”.

وأعلن غندور التوصل إلى اتفاق مع مصر وإثيوبيا لإنشاء سكك حديدية وطرق برية تربط الدول الثلاث. وأشار أن مباحثات قادة الدول الثلاث، بالقمة التي جمعتهم في أديس أبابا، تجاوزت مشكلة سد النهضة، وضمت ملفات اقتصادية وتنموية.

وأضاف أن الاتفاق ضم تأسيس صندوق باماكو مشترك للصرف على المشاريع التكاملية. وذكر إن لجنة (سياسية، أمنية، فنية) مشتركة، يتم إنشاؤها، تضم وزراء الخارجية والري، ومديري في أجهزة الأمن والمخابرات، من الدول الثلاث للتفاهم حول سد النهضة.

وأشار إلى أن اللجنة ستقدم دراسات فنية لرؤساء الدول تتعلق بملء بحيرة السد، وكيفية التشغيل، بما لا يؤثر على حصص دول الحوض، خاصة الخرطوم ومصر.

الشروق+ مصادر

تعليقات

برجاء اذا اعجبك خبر لجنة “أمنية دبلوماسية” لمناقشة القضايا العالقة بين الخرطوم ومصر قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : النيلين