تيلرسون: التوتر بين دول الخليج أثّر عليهم وعلينا اقتصاديًا وعسكريًا
تيلرسون: التوتر بين دول الخليج أثّر عليهم وعلينا اقتصاديًا وعسكريًا

تيلرسون: التوتر بين دول الخليج أثّر عليهم وعلينا اقتصاديًا وعسكريًا حسبما ذكر النيلين ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر تيلرسون: التوتر بين دول الخليج أثّر عليهم وعلينا اقتصاديًا وعسكريًا .

صحيفة الوسط - أثبت وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أن الأزمة الدبلوماسية بين قطر ودول الخليج، أثرت اقتصاديًا وعسكريًا على تلك الدول، بالإضافة إلى الولايات المتحدة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها تيلرسون، بعد انتهاء أعمال”الحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي”، حضره لجانب تيلرسون، وزيرا الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، والقطري خالد بن محمد العطية، ووزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بم عبد الرحمن الثاني.

وذكر تيلرسون “لا شك أن ثمة أستطلاع ترتبت على التوتر بين قطر من جهة، ودول الخليج الأخرى. هذا التوتر أثر على تلك الدول اقتصاديًا وعسكريًا، وعلى الولايات المتحدة أيضًا”.

الوزير الأمريكي، ناشد الدول المعنية إنهاء هذا التوتر، قائلًا “نناشدهم الابتعاد عن الخطابات والتصريحات السلبية، والتصرفات التي من شأنها إزكاء التوتر”.

بدوره شدد وزير الدفاع الأمريكي على ضرورة تحقيق الاستقرار في منطقة الخليج، مضيفًا “من المهم بمكان في هذه المنطقة هو وحدة الفكر”.

وتابع ماتيس قائلا “لا شك أن الترابط المشترك بين خليج موحد، أمر من شأنه تعزيز قوتنا في العديد من النقاط؛ لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب، فهزيمة تنظيم الدولة الأسلامية أمر مهم، كما أن إيران تواصل أعمالها الخبيثة بالمنطقة.”

من ناحيته ذكر وزير الخارجية القطري “دولة قطر وشعبها عانوا بشكل غير عادل وغير قانوني. ولا شك أن هذه العملية(في إشارة للأزمة الخليجية) قد قوضت فرص تحقيق الاستقرار بالمنطقة”.

وأعرب الوزير آل ثاني عن شكره للوزيرين تيلرسون، وماتيس، “على الدور الذي لعباه خلال تلك المرحلة”.

بدوره ذكر وزير الدفاع القطري العطية، إن الترابط المشترك العسكري بين قطر والولايات المتحدة سيشهد تطورًا خلال السنوات المقبلة.

ووقعت قطر في 14 يونيو/ حزيران السابق اتفاقية شراء طائرات مقاتلة من الولايات المتحدة الأمريكية من طراز إف 15 بتكلفة مبدئية تبلغ 12 مليار دولار.

وتابع العطية قائلا “وهذه التطورات خطوة مهمة في سبيل حماية حدودنا وتوسيع مساعدتنا لحلفائنا عندما يحتاجون المساعدة”.

ويتواجد وزيرا خارجية ودفاع قطر في الولايات المتحدة من أجل المشاركة في”الحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي”، بمقر وزارة الخارجية في واشنطن الثلاثاء.

وأعلنت قناة “صحيفة الوسط” القطرية، الثلاثاء، عن “اتفاق أمريكي قطري على الشغل المشترك لحماية قطر من التهديدات الخارجية”، مشيرة أنه تم التوصل إليه خلال الحوار الاستيراتيجي بين الجانبين.

وتعصف بالخليج أسوأ مشكلة في تاريخه بدأت، في 5 يونيو/حزيران السابق، إثر إِجْتِياز كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بدعوى “دعمها للإرهاب”.

قطر تنفي هذه الاتهامات بشدة، وسط دعوات إقليمية ودولية لإنهاء الأزمة وإجراء حوار مباشر بين أطرافها.

واشنطن/محمد بلال كنصاري/الأناضول

تعليقات

برجاء اذا اعجبك خبر تيلرسون: التوتر بين دول الخليج أثّر عليهم وعلينا اقتصاديًا وعسكريًا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : النيلين