لاجارد: رصـد سعر الصرف ساهم في دعم الاقتصاد وزيادة احتياطي النقد الأجنبي
لاجارد: رصـد سعر الصرف ساهم في دعم الاقتصاد وزيادة احتياطي النقد الأجنبي

لاجارد: رصـد سعر الصرف ساهم في دعم الاقتصاد وزيادة احتياطي النقد الأجنبي حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر لاجارد: رصـد سعر الصرف ساهم في دعم الاقتصاد وزيادة احتياطي النقد الأجنبي .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

ذكرت مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد إن رصـد سعر الصرف كان قرارا صعبا اتخذته مصر لكنه ساهم في دعم الاقتصاد وزيادة احتياطي النقد الأجنبي، مشيرة إلى أن هذا القرار كان بمثابة إشارة واضحة للمستثمرين بأن مصر جادة بخصوص المستقبل وأنها راغبة في تبني نظام يلتزم بأسس النظام الاقتصادي بدلا من الدفاع عن سعر إِنْفَـاق أشبه بالسراب .

وأضافت لاجارد- في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط في ختام أعمال مؤتمر «الازدهار للجميع... تعزيز فرص الشغل والنمو الشامل في العالم العربي» الذي عُقِد في مدينة مراكش المغربية- أن قرار رصـد سعر الصرف ساهم في تدفق مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، في حين ارتفع معدل الأزدهار، موضحة أن معدل الأزدهار في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يخبر في المتوسط 3.5 في المائة، بينما وصَل معدل الأزدهار في مصر إلى أضخم من 5 في المائة وهو ما يعطي إشارة واضحة إلى الثقة في الاقتصاد المصري وإصرار الحكومة على مواصلة تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

وأقرت لاجارد بأن قرار رصـد سعر الصرف أدى إلى زيادة الأسعار خاصة وأن مصر تعتمد على استيراد كثير من السلع، مؤكدة أن زيادة معدل التضخم يضر بالمواطنين خاصة وأن معدل التضخم كان قد وصل إلى أضخم من ٣٠٪‏ قبل أن يأخذ في الانخفاض.

وذكرت أن تقديرات صندوق النقد تشير إلى أن معدل التضخم سينخفض في عام ٢٠١٨ إلى نحو ١٢٪‏، وأوضحت أنه كانت هناك حاجة إلى اتخاذ مثل هذه السياسات وإلا كان احتياطي النقد الأجنبي سينفد ولن تعد الدولة قادرة على توفير وارداتها من الخارج.

وأشارت إلى أن السياسات الاقتصادية في مصر بدأت تنجح، غير أنها تتطلب بعض الصبر لأن التغيير دائما صعب، موضحة أنه عندما تم اتخاذ قرار برفع بعض الدعم عن المحروقات على سبيل المثال، ارتفعت الأسعار، غير أن الحكومة عزمت في صياغة شبكة للضمان الاجتماعي التي وفرت الدعم النقدي لحوالي ٢ مليون أسرة استفاد منها 8 ملايين شخص.

وذكرت لاجارد إنها تتفهم أن الوضع يكون صعبا على المواطنين في المرحلة الانتقالية، غير أنها راهنت أنه في حال إِدامَة الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار الاقتصادي والمالي في مصر، سيتواصل تدفق الاستثمارات إلى البلاد خاصة وأن مصر سوق كبير.

برجاء اذا اعجبك خبر لاجارد: رصـد سعر الصرف ساهم في دعم الاقتصاد وزيادة احتياطي النقد الأجنبي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم