وزير الري: قدمنا مقترحاً يجعل مفاوضات سد النهضة «سالكة»
وزير الري: قدمنا مقترحاً يجعل مفاوضات سد النهضة «سالكة»

وزير الري: قدمنا مقترحاً يجعل مفاوضات سد النهضة «سالكة» حسبما ذكر المركز السوداني ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر وزير الري: قدمنا مقترحاً يجعل مفاوضات سد النهضة «سالكة» .

صحيفة الوسط - أعلن وزير الري ، معتز موسى، أن بلاده تقدمت «بمقترح يجعل المسار الفني لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، سالكا في غضون شهر من الآن»، دون معلومـات إضافية. وذكر موسى إن «ملء البحيرة خلف سد النهضة وفق الخطط تبقى له أقل من 6 أو 7 أشهر، وحل مشكلة السد المزيد لحل غير تقليدي».

واعتبر أن «الإرادة السياسية لحل مشكلة سد النهضة توافرت في القمة التي عقدها رؤساء دول الخرطوم، وإثيوبيا، ومصر بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا على هامش قمة الاتحاد الإفريقي».

وأشار الوزير أنه «منذ تَمَكُّث المسار الفني في اجتماع مصر في نوفمبر السابق، اقتنعت الخرطوم أن الأمر يحتاج إلى إرادة سياسية». وتابع: «القمة الثلاثية امس الاول بين الدول الثلاث وفرت الدعم السياسي للمسار الفني، بالإضافة إلى تكوين لجنة سياسية فنية أمنية تشمل وزراء الخارجية والموارد المائية والري والأجهزة الأمنية في الدول الثلاث».

وتطرق إلى المقترح المصري بإشراك البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة، قائلا: «الخرطوم مبدئيا ضد تدويل قضايا المنطقة، وهذا مبدأ في سياسة الحكومة الخارجية».

وأشار إلى أن «تَسْوِيَة كل قضايا الخرطوم مع دول الجوار جميعها، وخاصة قضايا المياه وغيرها تم بإرادة وطنية دون تدخل من أي طرف ثالث»، دون معلومـات إضافية.

صحف-مصادر

برجاء اذا اعجبك خبر وزير الري: قدمنا مقترحاً يجعل مفاوضات سد النهضة «سالكة» قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المركز السوداني