بولندا تقر "قانون المحرقة" وإسرائيل غاضبة
بولندا تقر "قانون المحرقة" وإسرائيل غاضبة

بولندا تقر "قانون المحرقة" وإسرائيل غاضبة حسبما ذكر الوفد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بولندا تقر "قانون المحرقة" وإسرائيل غاضبة .

صحيفة الوسط - أعلن البرلمان البولندي موافقته على مشروع قانون الخميس يجـازى على الإشارة إلى أي تورط لبولندا في المحرقة النازية التي ارتكبت على أراضيها خلال الحرب العالمية الثانية بالسجن، مما أثار قلقا من الولايات المتحدة وغضبا عارما من تل أبيب. ونددت تل أبيب بما وصفته "بمحاولة للطعن في حقيقة تاريخية".

وحسب صحيفة الوسط، يقول حزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا، إن القانون مطلوب لحماية سمعة البلاد ولضمان اعتراف المؤرخين بأن بولنديين لقوا حتفهم في العهد النازي مثلهم مثل اليهود. ويقول المسئولين إسرائيليون، إن القانون يجرم حقائق تاريخية راسخة.

وصوت مجلس الشيوخ البولندي على مشروع القانون في الساعات الأولى من صباح الخميس

ADTECH;loc=300;grp= في المائة5Bg
وسيتم إرساله الآن إلى الرئيس أندريه دودا للتوقيع النهائي عليه.

وذكر رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي "الموت والمعاناة في معسكرات التعذيب النازية الألمانية كانت تجربة مشتركة ليهود وبولنديين وأشخاص من جنسيات عدة أخرى" وأضاف، أن بولندا لن تقيد أبدا الحوار والنقاش حول المحرقة.

وكان مشروع القانون قد أشعل خلافا دبلوماسيا بين تل أبيب وحكومة وارسو المحافظة منذ الموافقة المبدئية عليه في مجلس النواب الأسبوع السابق، حيث شبه رئيس وزراء تل أبيب الأمر بمحاولة لتغيير التاريخ.

وحثت وزارة الخارجية الأمريكية بولندا الأربعاء على إعادة تقدير مشروع القانون، معبرة عن قلقها من عواقبه على علاقات وارسو بالولايات المتحدة وإسرائيل.

ADTECH;loc=300;grp= في المائة5Bg

برجاء اذا اعجبك خبر بولندا تقر "قانون المحرقة" وإسرائيل غاضبة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوفد