ماذا قال البشير عن مصر أثناء عودته من إثيوبيا؟
ماذا قال البشير عن مصر أثناء عودته من إثيوبيا؟

ماذا قال البشير عن مصر أثناء عودته من إثيوبيا؟ حسبما ذكر الموجز ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر ماذا قال البشير عن مصر أثناء عودته من إثيوبيا؟ .

صحيفة الوسط - مصادر

ذكر الرئيس السوداني عمر حسن البشير، إن بلاده تحرص على عدم تَقَهْقُر العلاقات مع مصر مجددا، وإنها مستعدة للتعاون معها لأقصى الحدود.

وأضاف خلال مقابلة مع إعلاميين أثناء عودته من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، عندما سُئل عن العلاقة مع مصر: «الخرطوم يفتح صدره لكل شقيق يحترم سيادته، ويعترف بحقه في رعاية مصالحه دون المساس بمصالح الآخرين»، حسب ما نقله صحيفة «سودان تريبيون» الإخباري.

وفي وقت سابق، ذكر وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور»: «تم التوجيه من جانب البشير والرئيس عبدالفتاح السيسي بأن العلاقة بين مصر والسودان أزلية ومقدسة، ويجب المحافظة عليها ووضعها في إطارها الصحيح حتى لا تتعرض لهزات كما حدث قبل لقاء أديس أبابا».

وأعلن غندور التوصل إلى اتفاق مع مصر وإثيوبيا لإنشاء سكك حديدية وطرق برية تربط الدول الثلاث.

وأشار أن مباحثات قادة مصر والخرطوم وأديس أبابا، مؤخرا، تجاوزت مشكلة سد النهضة، وضمت ملفات اقتصادية وتنموية، وأن الاتفاق ضم تأسيس صندوق باماكو مشترك للإنفاق على المشروعات التكاملية.

وخرج «السيسي» و«البشير» ورئيس الوزراء الإثيوبي «هيلي ماريام ديسالين» من اجتماع القمة متشابكي الأيدي دليلا على روح الترابط المشترك الإيجابي والتضامن بين الدول الثلاث.

كما أعلن «السيسي» تَصْحِيح لجنة على أعلى مستوى من وزراء الخارجية والري والجهات المعنية بالدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في القمة الثلاثية.

بدوره، ذكر وزير الري السوداني «معتز موسى»، الإثنين، إن بلاده تقدمت «بمقترح يجعل المسار الفني لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، سالكا في غضون شهر من الآن»، دون معلومـات إضافية عن المقترح.

وأضاف أن «ملء البحيرة خلف سد النهضة وفق الخطط تبقى له أقل من 6 أو 7 أشهر، وحل مشكلة السد المزيد لحل غير تقليدي».

برجاء اذا اعجبك خبر ماذا قال البشير عن مصر أثناء عودته من إثيوبيا؟ قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الموجز