بعد حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي.. تابع على مشروع "هضبة الجلالة" العالمي
بعد حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي.. تابع على مشروع "هضبة الجلالة" العالمي

بعد حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي.. تابع على مشروع "هضبة الجلالة" العالمي حسبما ذكر الوفد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بعد حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي.. تابع على مشروع "هضبة الجلالة" العالمي .

صحيفة الوسط - كتب- محمود عبد المنعم

 

يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي علي حضور المشروعات القومية العملاقة و متابعة سير الشغل به بنفسه، وتفقد صباح الأن مشروع هضبة الجلالة البحرية التنموى المتكامل بشكل مفاجئ واستمع لشرح من القائمين على المشروع.

ويُعد مشروع "هضبة الجلالة" من أهم المشروعات القومية ولها مجموع من الانعكاسات الإيجابية فى حركة الاستثمار والسياحة، وخفض نسبة البطالة، وتوفير فرص عمل للشباب.

 

وفي هذا التقرير ترصد "بوابة صحيفة الوسط" اهم المعلومات عن مشروع تطوير هضبة الجلالة وإنشاء مدينة الجلالة وانشاء مجموع من المشروعات المختلفة.

 

-تطوير هضبة الجلالة

مشروع تطوير هضبة الجلالة هو أحد المشروعات التنموية القومية العملاقة التى بدأها الرئيس السيسي، ويشرف على تنفيذ المشروع "الهيئة الهندسية" للقوات المسلحة، بمعاونة القطاع المدني.

ويشتمل المشروع على مدينة الجلالة العالمية وجامعة الملك سلمان ومنتجعًا سياحيًا يطل على خليج السويس، بالإضافة إلى طريق العين السخنة- الزعفرانة، الذي يشق جبل الجلالة.

وتقع المدينة شرق النيل وغرب خليج السويس، بين العين السخنة والزعفرانة وتعتبر تحدي هندسي بسبب الطبيعة الجبلية وتقام على 17 ألف فدان وعلى زيادة 700 متر عن سطح البحر، وستصل المياه العذبة إلى المدينة عن طريق تحلية مياه البحر.

 

-مدينة الجلالة

يُعد إقامة مشروع "مدينة الجلالة" العالمية تحدي هندسي كبير ويرجع ذلك الي طبيعة المنطقة الجبالية وتقام المدينة أعلى هضبة الجلالة التي تقع بين العين السخنة والزعفرانة على زيادة 700 متر من سطح البحر، بمساحة 17 ألف فدان.

والمدينة كاملة المرافق والخدمات على أعلى مستوى وتحتوي على مدينة طبية عالمية، وأول قرية أوليمبية لإقامة الفعاليات صحيفة الوسط للدولة، ومناطق سكنية سياحية وأخرى لمحدودي الدخل بالاتفاق مع وزارة الإسكان وكذا مناطق خدمية لقاطني المدينة.

يعطي الارتفاع الشاهق للمدينة ميزة مناخية تتمثل في هبوط درجة الحرارة عن مستوى سطح البحر بعشر درجات، وتسعى الدولة لتنفيذ مشروع مدينة الجلالة خلال فترة زمنية قصيرة بالنظر إلى انعكاساته الإيجابية على حركة الاستثمار والسياحة، مع الاستفادة من البيئة النقية ودرجة الحرارة.

 

-منتجع الجلالة السياحي

يقام منتجع الجلالة السياحي علي شاطئ خليج السويس بمنطقة "رأس أبو الدرج" علي مساحة 1000 فدان، ومول متطور وسيتم ربطه بطريق طوله 17

ADTECH;loc=300;grp= في المائة5Bg
كيلو متر وتليفريك تصممه وتشرف عليه شركة فرنسية بطول 6 كيلو متر، ويتم تنفيذه عن طريق شركة مصرية، بالإضافة إلى مدينة ألعاب مائية ومارينا لليخوت تنفذها كبرى الشركات العالمية.

 

-المنطقة الصناعية الجديدة

تقام المنطقة الصناعية الجديدة على جانب الطريق ، تشمل إنشاء مصنع عملاق للأسمدة الفوسفاتية ومشتقاتها، بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن في العام وهو من تخطيط وتصميم " جهاز مشروعات الخدمة الوطنية " التابع للقوات المسلحة ، وسيكون له صحيفة مميز ونفق تحت الطريق الرئيسى لخدمة حركة النقل وعملية الإنتاج، بالإضافة إلى تصميم المصنع بتقنيات حديثة تقلل من استهلاك الغاز.

 

-تحلية مياه البحر

 

يتضمن المشروع إنشاء محطة تحلية بطاقة 150 ألف متر مكعب لخدمة المنتجع السياحي ومدينة الجلالة العالمية تقع جنوب المنتجع مباشرة، بالإضافة إلى توفير الكهرباء اللازمة للمنتجع.

 

 

-استغلال مياه السيول

صمم الطريق لكي يراعي مخرات السيول والأمطار ويسخرها باستغلال مياهها العذبة عن طريق حفر بحيرات في نهاية المخرات واستغلال ناتج الحفر لاستكمال تمهيد طريق السخنة  الزعفرانة الجديد.

 

-طريق العين السخنة – الزعفرانة

يعتبر طريق العين السخنة – الزعفرانة من أصعب مهام الإنشاءات الهندسية، وذلك لوعورة المنطقة الجبلية ذات الكتل الصخرية الضخمة التي يقام عليها المشروع، واستلزم إتمام المشروع القيام بأعمال النسف والتدمير التي تتم لقطع الطريق من خلال معدات خاصة تم زرعها وسط الجبال، حيث يتم نسف ارتفاعات كبيرة تصل إلى 230 متر، ما يعادل بناية 70 أو 80 دور، تتم عمليات النسف بأعلى معايير الدقة والأمان ومراعاة عدم التأثير على البيئة الجيولوجية، ويتم الاستفادة من الصخور التي يتم نسفها في أعمال الردم الخاصة باستكمال بناء جسم الطريق.

صمم الطريق ليكون باتجاهين بعدد 3 حارات مرورية بكل إِنْحِدَار، ويبدأ من منطقة جنوب بورسعيد حتى الكيلو 92 طريق إسماعيلية الصحراوي ويقطع طريق السويس والعين السخنة في منطقة وادي حجول، ويتجه جنوبًا حتى يصل إلى الكيلو متر 10 في محافظة بنى سويف عند طريق بنى سويف – الزعفرانة.

 

-توفير 10000 فرصة عمل

يعمل بالمشروع 80 شركة مصرية بمتوسط 80 الف عامل وسوف يقوم المشروع بتوفير 10000 فرصة عمل .

برجاء اذا اعجبك خبر بعد حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي.. تابع على مشروع "هضبة الجلالة" العالمي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوفد