الخرطوم .. اقتصادي يلح بالتأني في إصدار عملة ذهبية
الخرطوم .. اقتصادي يلح بالتأني في إصدار عملة ذهبية

الخرطوم .. اقتصادي يلح بالتأني في إصدار عملة ذهبية حسبما ذكر النيلين ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الخرطوم .. اقتصادي يلح بالتأني في إصدار عملة ذهبية .

صحيفة الوسط - طالب الخبير الاقتصادي أ .د عبدالعظيم المهل، أستاذ الاقتصاد بالجامعة الوطنية، يوم الجمعة، بخضوع قرارات التحول للعملة الذهبية لمزيد من الدراسة والتحليل بواسطة مهنيين وأجهزة متخصصة من داخل أو خارج الخرطوم، للحفاظ على هذه العملة.

وأشاد المهل بالفكرة لجهة أنها خطوة في الاتجاه الصحيح، لمساهمتها في حفظ قيمة العملة وتقليل الطلب على الدولار، ولكن تطبيق هذه الفكرة قد تصاحبه بعض المثالب .

وأضاف المهل، لوكالة الأنباء السودانية، الجمعة، أن هذه المثالب قد تنتج عن الاستخدامات الخاطئة لهذه العملة في أغراض أخرى غير التداول، خاصة عندما تصبح قيمتها الفعلية أكبر من قيمتها الاسمية.

وحذّر المهل من أن الأمر قد يدفع بعض ضعاف النفوس لتهريبها أو صهرها وتصنيعها في شكل منتجات ذهبية أخرى، لا تمت بصلة للهدف الذي أصدرت من أجله .

وأشار لتجربة إصدار عملة الريال الفضة، إبان العهد المايوي، والتي تم تهريبها لدولة مصر بغرض استخدامها في أغراض أخرى .

وشدّد الخبير الاقتصادي، على ضرورة أن تضع الدراسة ترتيبات وتدابير تحول دون حدوث مثل هذه الممارسات .

ونوه إلى أن القضايا والمشكلات الاقتصادية تعالج بالنهج الاقتصادي المهني العلمي القويم، بعيداً عن القرارات السياسية وذلك لوضع حلول جذرية للمشكلة المعنية .

شبكة الشروق + مصادر

تعليقات

برجاء اذا اعجبك خبر الخرطوم .. اقتصادي يلح بالتأني في إصدار عملة ذهبية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : النيلين