«بايز»يؤكد أن التحري المبكر عن السرطان مفتاح إنقاذ أرواح آلاف السيدات
«بايز»يؤكد أن التحري المبكر عن السرطان مفتاح إنقاذ أرواح آلاف السيدات

«بايز»يؤكد أن التحري المبكر عن السرطان مفتاح إنقاذ أرواح آلاف السيدات

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «بايز»يؤكد أن التحري المبكر عن السرطان مفتاح إنقاذ أرواح آلاف السيدات .

صحيفة الوسط - أظهرت منظمة الإتحاد من أجل المتوسط بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية عن أن المنطقة الأورومتوسطية تشهد وفاة 192 ألف سيدة سنويًا، بسبب سرطاني عنق الرحم والثدي، مشيرة إلى تشجيعها الوقاية والتحري المبكر لسرطاني عنق الرحم والثدي، بتدشين مشروع "حق الفتاة في الصحة".

وتبذل المنظمة الجهود من خلال مشروع حق الفتاة في الصحة (WoRTH)، والذى يعُد جزء من طرق الإتحاد من أجل المتوسط لتمكين الفتاة.

ويهدف المشروع، الذي ينفذه مركز الوقاية من السرطان في بيدمونت في إيطاليا، بصفته المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية للتشخيص والتحري المبكر للسرطان، إلى دعم الدول الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط لإعداد الخطط الوطنية لزيادة إمكانية الحصول على الخدمات المعنية للوقاية من مختلف أنواع السرطان التي تصيب الفتاة والتعامل مع حالات الإصابة به مثل سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي.

وشاركت دول عدة منها الرباط وألبانيا والجبل الأسود (مونتنيغرو) بالفعل في تدشين مشروعاتها التجريبية الوطنية في هذا المجال، ومن المتوقع أن يتم إجراء الاختبار على أضخم من 45 ألف امرأة محرومة (أعمارهن بين 25-65 سنة) لتحري عن أسباب إصابتهن بسرطان عنق الرحم وسرطان الثدي ولتوعيتهن بمخاطر المرضين وأهمية الوقاية منهما، بالإضافة إلي تمرين أضخم من 300 أخصائي صحي من المشاركين في برامج الكشف والفحص المبكر.

وذكرت لورانس بايز، نائبة أمين عام الإتحاد من أجل المتوسط للشؤون المدنية والاجتماعية "يؤثر السرطان على الجميع، ولكن بطرق مختلفة؛ لذا فإن تضافر الجهود العالمية وتعبئة الشبكات حول مبدأ فعالية المعارف وتبادل الخبرات، يعد عنصرا حاسما لمكافحة سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي والوقاية منهما".

ومن المتوقع أن يسهم 50 ممثلًا عن وزارات الصحة في البلدان المتوسطية، وأصحاب المصلحة والخبراء في مجال السرطان على الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية، في مؤتمر الاتحاد العربي لأبحاث علوم الأورام النسائية (PARSGO)، حيث يوفر فرصة مثالية لتقوية الشبكة المعنية بالوقاية من السرطان بالمنطقة، وتحديد سُبل فعالية أصحاب المصالح على المستويات المحلية والإقليمية والدولية؛ وتبادل الخبرات والممارسات المُثلى، إلى جانب تقدير إمكانية فعالية المزيد من بلدان المنطقة في المشروع.

برجاء اذا اعجبك خبر «بايز»يؤكد أن التحري المبكر عن السرطان مفتاح إنقاذ أرواح آلاف السيدات قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور