مَبْعَث: «مصر للطيران» تبحث عن تمويل 6 مليارات دولار لدعم «صفقة القرن»
مَبْعَث: «مصر للطيران» تبحث عن تمويل 6 مليارات دولار لدعم «صفقة القرن»

مَبْعَث: «مصر للطيران» تبحث عن تمويل 6 مليارات دولار لدعم «صفقة القرن»

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر مَبْعَث: «مصر للطيران» تبحث عن تمويل 6 مليارات دولار لدعم «صفقة القرن» .

صحيفة الوسط - أظهر مَبْعَث مسئول بوزارة الطيران المدنى، أن مسئولى الشركة الوطنية "مصر للطيران" يواصلون البحث عن تمويل باماكو من البنوك الداخلية والخارجية الحكومية والخاصة، لتدعيم وتمويل صفقة شراء 45 طائرة مختلفة الطرازات والأنواع والتى يطلق عليها "صفقة القرن"، والتى تقدر بحوالى 6 مليارات دولار، يتم تسليمها على مدار 5 سنوات متتالية.

وأشار المصدر إلى أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن البنوك التى ستمول الصفقة خلال الأشهر القليلة المقبلة، والتى ستشهد تسلم أولى تلك الطائرات وهى «دريم لاينز 787» والملقبة بـ«طائرة الأحلام» أواخر العام الحالي.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"صحيفة الوسط"، أنه من المقرر بيع 12 طائرة تابعة لشركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية "إكسبريس" و11 طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية مختلفة الطرازات، حيث ستتم إضافة خُلاصَة بيع تلك الطائرات، لتمويل صفقة القرن، بالإضافة الى قيام مسئولى شركة مصر للطيران بتأجير مجموع من الطائرات من طراز 330 و340 إيرباص لشركات أجنبية، وستتم إضافة القيمة التأجيرية لتلك الطائرات لتمويل وتدعيم الصفقة.

وأشار المصدر، أن الشركة الوطنية تتفاوض مع 25 بنكا حكوميا وخاصا داخليا وخارجيا، لتدبير التمويل اللازم لشراء، وتأجير 45 طائرة، بقيمة 5 مليارات دولار، حيث إنه من المقرر توريد الصفقة على مرحلتين، الأولى منها تقدر بنحو 2 مليار دولار، والثانية بقيمة 4 مليارات دولار، على مدار 5 أعوام مقبلة، لافتا إلى أن الشركة كانت تعتمد فى تمويل وتدعيم أسطولها الجوى قبل تطورات 25 يناير2011 على ضمانة بتك الاستيراد والتصدير الأمريكي وهيئة الضمان الأوروبية فى الحصول على قروض من تلك البنوط بشروط ميسرة.

وأثبت المصدر، أن مسئولي شركة مصر للطيران ينتهجون خلال الفترة الحالية سياسة الإحلال والتجديد لأسطول الشركة دون تكاليف باهظة تتحملها وتتكبدها موارد الشركة، لمواكبة التطورات التكنولوجية الهائلة والسريعة فى صناعة النقل الجوى، فى ظل المنافسة الشرسة مع كبريات الشركات العالمية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، خاصة بعد انضمام شركة مصر للطيران لتحالف ستار العالمى والذى يضم 7 شركات فقط على مستوى العالم، ومحاولة المسئولين للمحافظة على ذلك التصنيف والترتيب العالمي.

وأشار المصدر إلى أن شركة مصر للطيران تشهد خلال الفترة القليلة الماضية عمليات إحلال وتجديد لجميع المعدات والأجهزة على مستوى الشركات سواءً كانت الخدمات الأرضية او الجوية او الصناعات المكلمة بالإضافة الى شركتي الخطوط الجوية الخارجية والداخلية، وهو ما يحظى بارتياح شديد لدى المسئولين بوزارة الطيران المدني.

وقد كانت شركة مصر للطيران قد تعاقدت العام قبل الماضى مع شركة دبى لصناعات الطيران، وهى واحدة من أكبر شركات تأجير وصيانة الطائرات فى الشرق الأوسط، لتمويل صفقة شراء 9 طائرات بوينج 737 800، حيث كانت الشركة الوطنية قد تعاقدت عليها بقيمة 868 مليون دولار، وتم تسلمها جميعا العام السابق.

كما تعاقدت الشركة الوطنية مع شركة "بومباردييه " الكندية المصنعة للطائرات، لشراء 45 طائرة من الشركة الكندية، وذلك على هامش معرض دبى الدولى للطيران 2017، والذى شاركت فيه مصر للطيران بجناح كبير.

برجاء اذا اعجبك خبر مَبْعَث: «مصر للطيران» تبحث عن تمويل 6 مليارات دولار لدعم «صفقة القرن» قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور