قال إنهم من المساكين الذي لايجدون غنًي يغنيهم .. عبد الحي يوسف: الزكاة من الرواتب العالية واجبة
قال إنهم من المساكين الذي لايجدون غنًي يغنيهم .. عبد الحي يوسف: الزكاة من الرواتب العالية واجبة

قال إنهم من المساكين الذي لايجدون غنًي يغنيهم .. عبد الحي يوسف: الزكاة من الرواتب العالية واجبة حسبما ذكر النيلين ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر قال إنهم من المساكين الذي لايجدون غنًي يغنيهم .. عبد الحي يوسف: الزكاة من الرواتب العالية واجبة .

صحيفة الوسط - أثبت نائب رئيس هيئة علماء الخرطوم د. عبدالحي يوسف امام وخطيب مسجد “خاتم المرسلين” بجبرة ، ان معظم جمهور الموظفين والعاملين بالدولة، هم من يستحقون اعطاءهم الزكاة، وليس ان تأخذ وتستقطع من مرتباتهم، واعتبر ان تلك الشريحة هم المساكين حقا، الذين لايجدون غنى يغنيهم ولايفطن لهم ليتصدق عليهم، وزاد ” يحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف” .

واضاف لدى خطبة “الجمعة”امس، ” ليس الزكاة واجبة في كل راتب وعلى كل عامل اوعامل، وانما طائفة رواتبهم عالية بمجموعها خلال العام تفوق النصاب”، واشار الى ان قرار ديوان الزكاة مؤخراً، بأخذها من رواتب العاملين بواقع “2,5 في المائة” من جملة الرواتب، مقصود به نوع خاص من الموظفين الذين بلغ راتبهم النصاب خلال العام .

وأثبت بان اخذ الزكاة من اصحاب المرتبات العالية، واجب باتفاق جمهور العلماء، لكونها ضمن المال المُستفاد، واشار الى ان خلاف الفقهاء في زكاة العسل والعقارات، وزاد “اخذ الزكاة على الرواتب ليس بالغريب، او امراً جديداً من بنات افكار هذه الايام، وانما منذ ازمان بعيدة” .

يذكر ان الأمانة العامة لديوان الزكاة اصدرت مؤخرا قراراً، بأخذ زكاة من رواتب العاملين اعتباراً من شهر يناير الحالي بواقع “2,5 في المائة” من جملة الرواتب للعاملين بالقطاعين العام والخاص ولمن تتجاوز مرتباتهم النصاب.

وأشار الخطاب الصادر عن الأمين العام لديوان الزكاة محمد عبد الرازق مختار أنه بناء على تقرير لجنة الإفتاء بديوان الزكاة بتحديد النصاب الشرعي لسنة 2018م بـ”69,594″ جنيهاً “فقط تسعة وستين ألفاً وخمسمائة وأربعة وتسعين جنيها” .

الخرطوم: سفيان نورين
صحيفة الصحافة

تعليقات

برجاء اذا اعجبك خبر قال إنهم من المساكين الذي لايجدون غنًي يغنيهم .. عبد الحي يوسف: الزكاة من الرواتب العالية واجبة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : النيلين