انتظام الفصل الثاني بـ60 ألف مدرسة في 11 محافظة
انتظام الفصل الثاني بـ60 ألف مدرسة في 11 محافظة

انتظام الفصل الثاني بـ60 ألف مدرسة في 11 محافظة حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر انتظام الفصل الثاني بـ60 ألف مدرسة في 11 محافظة .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

أنطلق الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017/2018، السبت، في 11 محافظة ومدارس الكنيسة المصرية، حيث انتظم الطلاب بمدارس محافظات «الإسماعيلية، قنا، الإسكندرية، المنيا، الغربية، كفر الشيخ، الأقصر، أسيوط، دمياط، أسوان، والبحيرة»، بينما تبدأ باقي المحافظات الدراسة صباح الغد الأحد، وبذلك ينتظم 21 مليون تلميذ وتلميذة في 60 ألف مدرسة.

وشدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على المديريات التعليمية والإدارات، متابعة الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة والشاملة للمدارس، والاطمئنان على جاهزيتها لاستقبال الطلاب.

وخاطبت الوزارة المديريات التعليمية بتفعيل خطط الزيارات الميدانية والانتهاء من التجهيزات المدرسية والمباني ومتابعة نظافتها من الداخل، ووجَّهت بالتواصل والتنسيق مع رؤساء الأحياء؛ لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على نظافة المدارس من الخارج، وإزالة الباعة الجائلين من أمام المدارس، بالإضافة إلى تفعيل دور أمين الكهرباء والمياه بجميع المديريات التعليمية، والتأكيد على مديري المدارس بتوجيه الخدمات المعاونة بالمدرسة، بمراعاة غلق صنابير المياه، والمفاتيح العمومية للكهرباء، وغلق الأبواب والشبابيك، وعدم تواجد أي طالب بعد انتهاء الأن الدراسي، وتقليم الأشجار والمساحات الخضراء، والتأكيد على جاهزية كل الوسائل التعليمية وجودة وسلامة المدارس، والفصول الدامجة، وغرف المصادر، والمعامل لاستقبال الطلاب المدمجين الجدد، وإعداد الجدول المدرسي، وتوزيع المهام، والأدوار على أعضاء هيئة التدريس بالمدارس، ومتابعة تَعَهّد المدارس بجداول الإشراف اليومي، وبصفة خاصة في فترة بداية الأن الدراسي – الفسحة – موعد انصراف الطلاب، ومتابعة بُلُوغ جميع الكتب الدراسية بكافة المراحل التعليمية لجميع المدارس، والمتابعة الشخصية من مديري المديريات التعليمية؛ لضمان وصولها لأيدي الطلاب في أول يوم من أيام الدراسة.

ووفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي، من المقرر أن يستمر الفصل الدراسي الثاني لمدة 99 يوما، وينتهي بصورة رسمية يوم 31 مايو 2018.

كما خاطبت الوزارة جميع المديريات التعليمية بضرورة الالتزام بالخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي والاستعداد الجيد لبدء الفصل الدراسي الثاني والتأكد من تسليم الكتب الدراسية لجميع الطلاب.

ومن المقرر أن تستأنف الوزارة توزيع الوجبة المدرسية بعد توقفها منذ العام السابق بعد التنسيق مع وزارات الصحة والزراعة والتضامن، وهيئة جودة وسلامة الغذاء والمركز القومي للبحوث.

وتجري وزارة التربية والتعليم الاستعدادات النهائية للبدء في إجراء عمليات الإخلاء لمدارس المرحلة الابتدائية في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني طبقا للخطة الموضوعة من قبل رئاسة مجلس الوزراء برئاسة أحمد خضر، مدير عام الإدارة العامة لأمن الأفراد والمنشآت بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث يتم تنظيم تمرينات إخلاء للطلاب والعاملين بجميع المدارس في حالة حدوث الأزمات والكوارث، للحد من الخسائر البشرية والحفاظ على الطلاب وتوعيتهم بجميع أساليب الأمن والسلامة المدنية، وتم تخصيص الأسبوع الأول للمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية بحيث تقوم جميع مدارس المرحلة الابتدائية بإجراء عمليات الإخلاء طبقا للواقع الموجود بكل مدرسة وبأقل الإمكانات سواء كانت مواصفات مبان أو أعداد فصول وطلاب، كل حسب ظروفه.

وذكر خضر إن عملية الإخلاء يمكن أن تتم على مرحلتين أو ثلاث أو مرحلة واحدة حسب إمكانات المدرسة، وللحفاظ على سلامة التلاميذ، وذلك بإخطار هيئة الإسعاف وإدارة المرور التابعة للمنطقة التي توجد بها المدرسة بجميع الترتيبات والمواعيد التي يتم بها عمليات الإخلاء وعدد المدارس المستهدفة في الأسبوع الأول وعناوين تلك المدارس، مضيفا أنه يجب تمرين الطلاب على الإسعافات الأولية مع معلميهم، لكي يمكن التصرف السريع في حالة الإصابة أثناء الإخلاء.

وأثبت خضر أن الوزارة شكلت غرف عمليات على مستوى الوزارة والمديريات والإدارات، لمتابعة عمليات الإخلاء على مستوى الجمهورية، وتقديم المساعدات والمعونات السريعة في حالة حدوث أي إصابات أثناء عمليات الإخلاء، لافتا إلى أنه تم الإعلان عن الموقع الخاص برئاسة الوزراء الذي سيتم تحميل جميع الفيديوهات الخاصة بعمليات الإخلاء عليه، لمتابعة وتقييم عمليات الإخلاء، مشيرا إلى أنه سيتم إِحْتِـفَاء المدرسة الفائزة على مستوى الجمهورية في جميع المراحل من قبل رئيس مجلس الوزراء شخصيا ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأعلنت الهيئة العامة للأبنية التعليمية أنها تبلغ من العديد من الإنشاءات لزيادة الإتاحة وتقليل الكثافات تحديدا بمرحلة التعليم الأساسي (رياض الأطفال، التعليم الابتدائي، التعليم الإعدادي)، خلال موازنة العام المالي 2017/2016، وعام 2018/2017 على مستوى المديريات التعليمية.

وأثبت اللواء يسري سالم، مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية، أن الهيئة أنشأت عددا من المشاريع والفصول على مستوى المديريات التعليمية، بإجمالي 609 مشروعات إنشاء مباني مدرسية، و9027 فصلا خلال عام 2016/2017، وإجمالي المشروعات 518 مشروعا و7370 فصلا خلال الستة أشهر الأولى من عام 2018/2017، وجار استكمال باقي المشروعات.

وأضاف سالم أن مجموع المدارس التي تم إجراء صيانة لها على مستوى المديريات التعليمية 1665 مدرسة، خلال عام 2017/2016، و504 مدارس خلال عام 2017/2018، وجار استكمال باقي أعمال الصيانة.

من جهتها، ذكرت الدكتورة هناء قاسم، رئيس الإدارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسي، إنه تم إجراء إحلال وتجديد له على مستوى المديريات التعليمية 234 مشروعا و3496 فصلا خلال عام 2017/2016، و203 مشروعات و3041 فصلا خلال عام 2018/2017، وجار استكمال باقي أعمال الصيانة.

برجاء اذا اعجبك خبر انتظام الفصل الثاني بـ60 ألف مدرسة في 11 محافظة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم