دبلوماسيون يتوقعون جدول أعمال حضور «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» لسلطنة عمان
دبلوماسيون يتوقعون جدول أعمال حضور «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» لسلطنة عمان

دبلوماسيون يتوقعون جدول أعمال حضور «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» لسلطنة عمان

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر دبلوماسيون يتوقعون جدول أعمال حضور «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» لسلطنة عمان .

صحيفة الوسط - علاقات تاريخية وسياسات هادئة.. هكذا وصف دبلوماسيون العلاقات المصرية العمانية، قبل ساعات من الزيارة الأولى التي يجريها الرئيس عبدالفتاح السيسي، غدًا الأحد، للعاصمة العمانية، مسقط، وتستغرق 3 أيام بدعوة من السلطان قابوس بن سعيد، تعزيزًا لمسيرة الترابط المشترك المثمر بين السلطنة ومصر، وحرصًا من قيادتي البلدين على دعم المصالح المشتركة في مختلف المجالات.

وأثبت السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الاسبق على أهمية الزيارة التي يجريها الرئيس للسلطنة غدًا، لافتًا إلى أن عمان من الدول التقليدية في سياستها الخارجية، كما تقوم بوساطات عديدة في المنطقة العربية، موضحًا أن هناك تعلن موافقتها دائم بين مصر وعمان، لافتًا إلى أن موقف السلطنة موالي وقريب لمصر دائمًا، مدللًا على ذلك بوقوفها إلى جانب مصر في أعقاب اتفاق السلام في عهد الرئيس الراحل أنور السادات.

وأضاف في تصريحات للدستور، أن الترابط المشترك الاقتصادي بين البلدين محدود، مؤكدًا أن السوق العماني صغير، وأن اللقاء على مستوى القيادة قد تهَيَّأَ توسيع العلاقات الاقتصادية، لافتًا إلى أن هناك أيضًا تعاون عسكري، من المتوقع أن يشهد تطورًا خلال الفترات القادمة.

وحول الموضوعات التي من المقرر أن يبحثها الجانبين، أثبت مساعد وزير الخارجية أن الأزمة في صنعاء ستأتي على رأس المباحثات، نظرًا للعلاقات العُمانية الإيرانية الراسخة، التي من الممكن أن تلعب دورًا مهمًا لحل الأزمة اليمنية، والتي تحظى بأهمية كبرى لدى عمان نظرًا لتأثيرها على الأمن القومي للسلطة عبر حدودهما المشتركة.

وتابع أن الأزمة القطرية ستحظى بجانب كبير من مباحثات الجانبين، حيث أن السلطنة التزمت الحياد كعادتها، منذ اللحظة الأولى لإعلان دول السعودية والبحرين والإمارات ومصر مقاطعة قطر على خلفية دعمها جماعات إرهابية وتهديدها للأمن القومي العربي والخليجي، لافتًا إلى أنه من الممكن أن يتناول اللقاء محاولة إقناع قطر التخلي عن سياستها في المنطقة.

وذكر السفير رخا حسن عضو المجلس المصري للشئون الخارجية أن العلاقات المصرية العمانية متميزة، ولم تشوبها شائبة، كما أن هناك أتفاق وتواصل مستمر، لافتًا إلى أن السلطنة تابع باسم سويسرا الشرق نظرًا لسياستها المحايدة في كل الصراعات، والتي تقوم على تَسْوِيَة الخلافات عبر الحوار.

وذكر للدستور، أن سبل دعم العلاقات الثنائية ستتصدر مباحثات الرئيس السيسي في عمان، حيث من المقرر أن يتم النظر في المزيد من الترابط المشترك الاقتصادي والمزيد من الاستثمارات المتبادلة والسماح للصيادين المصريين بالصيد في الموانيء العمانية، نظرًا لشواطئها الواسعة، مشيرًا إلى أن الأزمة القطرية واليمنية والعلاقات مع إيران سيتصدران جدول أعمال حضور الرئيس الس.
وأضاف عضو المجلس المصري للشئون الخارجية أن كلا الطرفين سيعرضان وجهتي نظرهما في تطورات القضية الفلسطينية، ومكافحة الإرهاب، والتباحث حول سبل الاستقرار في سوريا.

برجاء اذا اعجبك خبر دبلوماسيون يتوقعون جدول أعمال حضور «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» لسلطنة عمان قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور