تابع على أسعار «الفراخ» في الأسواق.. وسر تراجعها في منافذ «التموين»
تابع على أسعار «الفراخ» في الأسواق.. وسر تراجعها في منافذ «التموين»

تابع على أسعار «الفراخ» في الأسواق.. وسر تراجعها في منافذ «التموين» حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر تابع على أسعار «الفراخ» في الأسواق.. وسر تراجعها في منافذ «التموين» .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

شهدت أسعار الدواجن المجمدة المطروحة في منافذ وزارة التموين والتجارة الداخلية تراجعا من ٢٩ إلى ١٧ جنيها، وذلك بالتزامن مع تَقَارَبَ انتهاء صلاحيتها، فيما سجلت أسعار الدواجن الحية في السوق المحلي ٢٥ جنيها للكيلو.

وذكر الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن وزارة التموين قامت بافتعال مشكلة وإغراق السوق بكميات كبيرة من الدواجن المجمدة، والتي انخفضت أسعارها إلى بين١٥ إلى ١٧ جنيهًا بدلًا من 28 للكيلو، مؤكدًا أن الوزارة استوردت ٢٠٠ ألف طن دواجن مجمدة تقريبا، في حين أن السوق المحلي شبه مكتفي ذاتيًا من الدواجن، حيث يغطي الإنتاج المحلى نسبة 95 في المائة من الاستهلاك، موضحًا أن السوق المحلي لا يحتاج أضخم من استيراد 70 ألف طن.

وأضاف السيد لـ«صحيفة الوسط»، أن هناك بالفعل حالة إغراق حقيقي للسوق بالدواجن المجمدة، نتيجة وجود آلاف الأطنان المستوردة، بمخازن وزارة التموين والتي عجزت عن التصرف فيها، خاصة وأن السوق الحالي يشهد توافر الدواجن الحية وانخفاض أسعارها، وهو ما أجبر التموين وهيئة السلع الغذائية لبيع الدواجن بأسعار مخفضة وصلت إلى 40 في المائة، حتى لا يتسبب تخزينها في انتهاء صلاحيتها.

وذكر رئيس شعبة الدواجن: «لدينا اكتفاء من الدواجن بنسبة 95 في المائة، وهي نسبة تكشف النقاب عن الفجوة بسيطة ولا تجعلنا نلجأ إلى استيراد كميات كبيرة لأن الطلب يوازي الإنتاج تقريبًا».

شنت الأجهزة الرقابية بوزارة التموين والتجارة الداخلية حملات مكثفة على الأسواق للتأكد من سلامة وصلاحية الدواجن لدي فروع المجمعات التجارية وكذلك السلاسل التجارة.

وأسفرت الحملات عن مطابقة المعروض من الدواجن للمواصفات وصلاحيتها للاستخدام الآدمي وفق لفواتير الشراء وتواريخ الإنتاج والانتهاء المدونة علي الدواجن، وتبين آن الدواجن الموجودة في الأسواق برازيلية المنشأ تم استيرادها بمعرفة جهاز الخدمة الوطنية ، في إطار طريقة الدولة لإتاحة وتوفير السلع الأساسية والإستراتيجية وعدم ترك الساحة لتحكم بعض التجار وزيادة الأسعار بدون مبرر على المستهلكين.

يذكر آن الشركة القابضة للصناعات الغذائي أقرت هبوط سعر كيلو الدواجن من ٢٩ إلى ١٧ جنيه وفق لآليات العرض والطلب والبيع من خلال المجمعات الاستهلاكية في إطار دورها المجتمعي، وأهابت وزارة التموين بالمواطنين الإبلاغ عن اَي شكاوي تتعلق بجودة المعروض من السلع الأساسية ومدة صلاحيتها على الخط الساخن ١٩٥٨٨ الخاص بجهاز حماية المستهلك.

برجاء اذا اعجبك خبر تابع على أسعار «الفراخ» في الأسواق.. وسر تراجعها في منافذ «التموين» قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم