وزير شؤون النواب: قانون "حقوق ذوي الإعاقة" يخدم 11 مليون أسرة
وزير شؤون النواب: قانون "حقوق ذوي الإعاقة" يخدم 11 مليون أسرة

وزير شؤون النواب: قانون "حقوق ذوي الإعاقة" يخدم 11 مليون أسرة

حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر وزير شؤون النواب: قانون "حقوق ذوي الإعاقة" يخدم 11 مليون أسرة .

صحيفة الوسط - ذكر المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب، إنّه بإقرار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تحقق أحد أهم القوانين التي تخدم 11 مليون أسرة أو 15 مليون مواطن.

وأضاف مروان: "شعرنا بسعادة بالغة حال إقرار القانون، وحصول أبنائنا وأشقائنا على حقوقهم التي طال انتظارها، حتى جاء الأن الموعود لهم مع رئيس يحبهم ويدعمهم تحية للرئيس عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال جلسة استماع، عقدتها لجنة التضامن والأسرة والاشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، الأن، بخصوص "نشر الثقافة المجتمعية بخصوص قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.. مميزات القانون"، بالاشتراك مع المؤسسات الأهلية العاملة في هذا المجال، بحضور المهندس هشام عرفات وزير النقل، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي.

وأضاف وزير شؤون مجلس النواب، أنّ قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مقسم على 8 أبواب، بينها التعريفات، ويبين الحقوق التي تتعهد الدولة بحمايتها وتهيئة الظروف المناسبة لمعيشتهم، والباب الثاني الحقوق الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة، والباب الثالث الحق في التعليم وتوفير وإتاحة التعليم لهم في جميع مراحل التعليم، على ألا تقل نسبتهم عن 5 في المائة من المقبولين في المؤسسات التعليمية.

ولفت مروان، إلى أنّ الباب الرابع يشمل الإعداد المهني والتدريب، والحق في الشغل ووضع نسبة 5 في المائة على الأقل لكل جهة عمل تستخدم 20 عاملا أو أضخم في وجود محفزات، ويشمل الباب الخامس المعاملة المجتمعية والحماية لهم، و5 في المائة من المساكن التي تنشئها الدولة لهم، والإعفاء من الرسوم.

وتابع وزير شؤون مجلس النواب، أنّ الباب السادس يشمل الحقوق السياسية والنقابية للأشخاص ذوي الإعاقة والأقزام، والانضمام للمنظمات النقابية الخاصة بهم أول الاستحقاقات في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ونتمنى أن يكون هناك ظهور ملحوظ لهم، والباب السابع وهو تَعَهّد الوزارات المعنية بالثقافة والترفيه والرياضة، وباكتشاف الموهوبين منهم، والباب الثامن بخصوص "العقوبات" على التجاوزات في حقوقهم وعقوبتها الجناية أو الجنحة على حسب الأحوال حماية لهم وضمانا لحقوقهم.

برجاء اذا اعجبك خبر وزير شؤون النواب: قانون "حقوق ذوي الإعاقة" يخدم 11 مليون أسرة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن