ورشة خاصة بالمكافحة والوقاية من التهاب الجلد العقدي عند الأبقار بالحديدة
ورشة خاصة بالمكافحة والوقاية من التهاب الجلد العقدي عند الأبقار بالحديدة

ورشة خاصة بالمكافحة والوقاية من التهاب الجلد العقدي عند الأبقار بالحديدة حسبما ذكر سبأنت ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر ورشة خاصة بالمكافحة والوقاية من التهاب الجلد العقدي عند الأبقار بالحديدة .

صحيفة الوسط - الحديدة - صحيفة الوسط :
 بدأت بمحافظة الحديدة الأن ورشة عمل خاصة بإعداد الخطوات العاجلة للمكافحة والوقاية من مرض التهاب الجلد العقدي عند الابقار.

يسهم في الورشة التي تنفذها على مدار يومين منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالتعاون مع وزارة الزراعة ممثلة بالإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري، 15خبيرا من المختصين من مختلف المحافظات.

وفي تتويج الورشة أثبت وكيل المحافظة هاشم العزعزي، أهمية إعطاء الجانب الزراعي والحيواني أهمية بالغة لما له من أولوية خصوصا في ظل الأوضاع التي يمر بها صحيفة الوسط جراء العدوان والحصار.

وأشاد بدور منظمة الفاو والعاملين في مكتب المنظمة في صنعاء ومساهمتهم في دعم ومساعدة مزارعي الأبقار والأغنام وتمكينهم من تحسين وتجويد منتجاتهم من خلال تحضير الإمكانيات التي ساهمت وستساهم في تحسين مستوى دخل المزارعين.

من ناحيته أثبت الخبير الدولي لمنظمة الفاو الدكتور الشاذلي كيولي، أن انعقاد هذه الورشة يأتي في ظروف غاية في الأهمية لدعم مربيي الثروة الحيوانية في الريف اليمني.

كما نقل تأكيد الممثل المقيم للمنظمة في صنعاء الدكتور صلاح الحاج حسن، أن أساس التنمية ينطلق من صغار المزارعين والمربين وأنه لابد من دعمهم للوصول إلى تحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التحديات التي يمر بها قطاع الثروة الحيوانية في صنعاء.

وأشار كيولي إلى أن (الفاو) تولي عبر مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني الممول من الاتحاد الأوروبي الثروة الحيوانية أهمية كبرى من حيث التدخلات التي يقوم بها سواء من ناحية التغذية والرعاية أو من الناحية الصحية.

وأشار الخبير الدولي أن المشروع قام بالعديد من التدخلات وذلك من خلال عقد دورات تدريبية للمرشدين الزراعيين والبيطريين تم خلالها تمرين 82 مختص إضافة إلى تمرين ستة آلاف و 865 مزارع ومربي مواشي وأبقار في مجال التكنولوجيا الحديثة للتغذية والرعاية الصحية للحيوانات وحمايتها من الأمراض المختلفة.

وأشار إلي أن الترابط المشترك بين فريق المشروع مع الجهات البيطرية المحلية كان له دور في اكتشاف التهاب الجلد العقدي عند الأبقار حيث تم رصده شمال مديرية المراوعة علي محاذاة مديرية برع بداية نوفمبر 2017م وهو ما جعل المنظمة تعمل على تبني دعم عقد هذه الورشة لتحديد الإجراءات الضرورية للحد من انتشار المرض وتقليل الخسائر التي يتكبدها المزارعين نتيجة توسع رقعة المرض وانتشاره إلى العديد من المديريات بالحديدة وحجة.

ولفت إلى أن المنظمة ستقوم خلال الأسابيع القادمة بتنفيذ حملات تحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز في كل من محافظة الحديدة (المراوعة ، باجل ، الزهرة) ومحافظة أبين (زنجبار وخنفر) ومحافظة حجة " عبس ، بني قيس " ومحافظة لحج " حبيل جبر و تبن " ولعدد 942 الف و430 رأس من الأغنام والماعز والتي يصل مجموع الأسر المستفيدة منها إلى 37 الف و700 أسرة .

حضر تتويج الورشة مدير عام هيئة تطوير تهامة الدكتور سقاف عبد الرحمن السقاف ومدير عام الصحة الحيوانية والحجر الصحي البيطري بوزارة الزراعة الدكتور محمد شجاع الدين ومدير مكتب الخدمات البيطرية والحجر الصحي البيطري بالمحافظة الدكتور فاضل العامري والخبير المحلي في الصحة الحيوانية الدكتور ياسر الإرياني .

برجاء اذا اعجبك خبر ورشة خاصة بالمكافحة والوقاية من التهاب الجلد العقدي عند الأبقار بالحديدة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : سبأنت