الشرطة الكينية تَمَكُّث معارضاً بارزاً
الشرطة الكينية تَمَكُّث معارضاً بارزاً

الشرطة الكينية تَمَكُّث معارضاً بارزاً

حسبما ذكر الحياة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الشرطة الكينية تَمَكُّث معارضاً بارزاً .

صحيفة الوسط - أوقفت الشرطة الكينية الأن (السبت)، لبضع ساعات معارضاً بارزاً لدوره المفترض في مراسم تنصيب زعيم المعارضة رايلا اودينغا رئيسا للشعب، في ثالث عملية توقيف في اربعة ايام.

وذكرت الشرطة أنها اعتقلت جورج الادوا في منزله في ساعة مبكرة الأن، وأطلقت سراحه بعد بضع ساعات بعد استجوابه.

والادوا متهم بالمساهمة في تنظيم مراسم التنصيب الرمزية في 30 كانون الثاني (يناير) السابق في نيروبي، أمام عشرات الآلاف من المؤيدين في تحد حـديث لاعادة انتخاب اوهورو كينياتا رئيسا العام السابق.

وذكرت الشرطة أن الادوا استوجب ايضاً في شأن ضلوعه في اطلاق نار الاربعاء السابق في منزل كالونزو موسيوكا، احد انصار اودينغا.

وذكر الناطق باسم الشرطة تشارلز اوينو أن الادوا يرَوَّضَ للاستجواب في شأن الوقائع التي حصلت في منزل كالونزو. ويتم استجوابه ايضا في ما يتعلق بالفوضى (في نيروبي) عندما قام بتعبئة شبان.

واثار أنتصار كينياتا في جولة اعادة الانتخابات في تشرين الاول (اكتوبر) السابق صدامات دامية واستقطابا في البلاد.

ودانت الحكومة اودينغا لمحاولته «الاطاحة» بكينياتا، فيما ذكرت المعارضة انه تم التلاعب بالانتخابات وان النتائج غير شرعية.

وقتل 92 شخصا على الاقل في الاشهر القليلة الماضية، ومعظم المتظاهرين قتلوا على ايدي قوات الامن، بحسب مجموعات حقوقية.

ويأتي توقيف الادوا في اعقاب توقيف أحد ابرز المعارضين ميغونا ميغونا والمحامي تي جي كاجوانغ في وقت سابق هذا الاسبوع، لدورهما المفترض في مراسم تنصيب اودينغا.

واوقفت السلطات الحكومية بث ثلاث قنوات تلفزيونية كبيرة لمراسم «اداء اليمين» الثلثاء السابق. وبقيت المحطات متوقفة عن البث الأن، على رغم قرار قضائي الخميس السابق باستئنافه.

وتجاهلت الشرطة قراراً قضائياً باطلاق سراح ميغونا، قبل مثوله امام المحكمة المقرر الاثنين القادم.

وذكرت صحيفة «ديلي نيشون» في افتتاحية الأن «يتصاعد التوتر، والانفجار ليس سوى مسألة وقت»، واضافت «من المستغرب ان السيد اودينغا واعضاء ائتلافه اختاروا مسار المواجهة، غير ان رد الحكومة يثير الاستياء».

ونددت الامم المتحدة والولايات المتحدة بالاجراءات التي اتخذتها الحكومة الكينية. وتتجاهل الحكومة والمعارضة دعوات دولية منذ اشهر للحوار.

برجاء اذا اعجبك خبر الشرطة الكينية تَمَكُّث معارضاً بارزاً قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الحياة