النقل النهرى: مُخطط لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط بتكلفة ١٠ مليار دولار
النقل النهرى: مُخطط لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط بتكلفة ١٠ مليار دولار

النقل النهرى: مُخطط لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط بتكلفة ١٠ مليار دولار

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر النقل النهرى: مُخطط لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط بتكلفة ١٠ مليار دولار .

صحيفة الوسط - ذكر المهندس عبد العظيم محمد، رئيس هيئة النقل النهري، إن مشروع الربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، يُعد من أهم مشروعات البنية التحتية فى قارة إفريقيا، لأنه يربط شمال وجنوب البحر المتوسط، وهو حلم دول حوض النيل كافة ومصر بصفة خاصة، لافتا إلى أن مصر تمتلك قاعدة ضخمة لأنها بوابة المشروع من الجانبين.

وأضاف «عبد العظيم»، فى تصريحات خاصة لـ«صحيفة الوسط»، أن مصر تمتلك أسواق متعددة فى الدول الإفريقية، والربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يسْعَفَ فى نُشُور منفذ للتصدير، لافتا إلى أنه من خلاله يمكن الحصول على المواد الخام من الدول من خلال مجرى نهر النيل.

وأشار رئيس هيئة النقل النهري، أن المشروع يسْعَفَ فى تقليل الخلافات بين الدول الإفريقية، نظرا لوجود مشروعات بينهم ومصالح متعددة، كما أنه سيساعد فى تدعيم القطاع السياحي بصورة كبيرة وتبادل الخبرات.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تم تمويلها من البنك الإفريقي الدولى، بتكلفة وصلت إلى نحو 650 ألف دولار، والمبلغ شامل المنح والاستشارات من قبل بنك بلجيكى ألمانى، مع حضور الدول المختلفة لحثهم بأهمية المشروع، وتقديم تقرير بناءً عليه يتم عمل المرحلة الأولى وشكل المشروع من الناحية القانونية والتأسيسية، مشيرا إلى أن تكلفة المشروع قرابة ١٠ مليار دولار.

برجاء اذا اعجبك خبر النقل النهرى: مُخطط لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط بتكلفة ١٠ مليار دولار قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور