الأمم المتحدة تحقق في استخدام النظام السوري غاز الكلور
الأمم المتحدة تحقق في استخدام النظام السوري غاز الكلور

الأمم المتحدة تحقق في استخدام النظام السوري غاز الكلور

حسبما ذكر الحياة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الأمم المتحدة تحقق في استخدام النظام السوري غاز الكلور .

صحيفة الوسط - أعلن محققو الأمم المتحدة في جرائم الحرب الأن (الثلثاء) انهم فتحوا تحقيقاً في معلومـات عن استخدام أسلحة كيماوية في مناطق تحت سيطرة الفصائل المعارضة في سورية.

وأعربت اللجنة المستقلة للتحقيق في شأن سورية، والتي تعمل بتفويض من الأمم المتحدة، عن القلق إزاء «العديد من التقارير الواردة والتي تفيد بأن قنابل تحتوي على غاز الكلور المستخدم كسلاح، استخدمت في بلدة سراقب في إدلب وفي دوما بالغوطة الشرقية».

وقد كانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي أعلنت الاثنين أن «هناك أدلة واضحة إلى استخدام الكلور في هذه الهجمات». وأضافت: «لدينا معلومات حول استخدام نظام الـسد للكلور ضد شعبه مراراً في الأسابيع الأخيرة، وكان آخرها بالامس».

ويعاني سكان الغوطة الشرقية الـ 400 ألف من حصار يفرضه عليهم النظام منذ العام 2013.

والغوطة الشرقية مشمولة في منطقة هبوط التوتر التي تم الاتفاق عليها العام السابق بين أنقرة وإيران وروسيا، لكن أعمال العنف تصاعدت في الأسابيع الماضية، وهذا الشهر يشتبه باستخدام الكلور مرتين في ذخائر اتهم النظام بالقائها على الغوطة الشرقية.

ووردت معلومـات عن استخدام الغاز السام مرة ثالثة في محافظة ادل، التي تهيمن عليها فصائل المعارضة في شمال غربي سورية والمشمولة أيضاً في منطقة هبوط التوتر.

وقد كانت لجنة الأستجواب المستقلة برئاسة باولو بينيرو قد حملت في ايلول (سبتمبر) السابق دمشق مسؤولية هجمات بغاز السارين في 4 نيسان (أبريل) 2017 أوقعت أضخم من 80 قتيلاً في خان شيخون في محافظة ادلب.

وذكرت الامم المتحدة أيضاً ان الحكومة السورية شنت هجمات بغاز الكلور في 2014 و2015 وهو ما تنفيه دمشق بشدة.

برجاء اذا اعجبك خبر الأمم المتحدة تحقق في استخدام النظام السوري غاز الكلور قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الحياة