إحضار 950 مادة مخالفة ومنافية للآداب بمنافذ الجمارك
إحضار 950 مادة مخالفة ومنافية للآداب بمنافذ الجمارك

إحضار 950 مادة مخالفة ومنافية للآداب بمنافذ الجمارك حسبما ذكر تواصل ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر إحضار 950 مادة مخالفة ومنافية للآداب بمنافذ الجمارك .

صحيفة الوسط - صحيفة الوسط – متابعات:

أظهرت مصادر مطلعة أن مجموع المضبوطات المخالفة المتعلقة بالمواد الدينية الممنوعة، والمواد المنافية للآداب في منافذ الجمارك السعودية الجوية والبحرية، خلال العام السابق 2017، بلغت 950 مادة.

وأوضحت المصادر وفقا لـ”صحيفة الوسط” أن المضبوطات تضم كتبا دينية ممنوع دخولها ومجلات وتسجيلات تخالف عادات وتقاليد المجتمع، لاحتوائها على مواد تضم عبارات وألفاظ مخالفة لتقاليد الدين، وفيما يتعلق بالمواد المنافية للآداب ضمت صورا ومقاطع منافية للآداب، وأفلاما إباحية.

وأثبت المستشار القانوني والمحامي المختص بالقضايا التجارية بدر الشاطري أن غالب ما يضبط في المنافذ الجمركية يحوي الغش التجاري، أما ما يخص إحضار المواد المنافية للآداب والمواد الدينية الممنوعة، والتي تلقي القبض علي من رجال الجمارك مع أفراد مسافرين أو قادمين، ويتم رصـد محضر بالواقعة، على أن يقوم على المحضر اثنين من رجال الضبط بالجمارك أو واحد.

وأضاف قائلا “لكن يجب مراعاة الدقة في وضع كل المضبوطات المهربة من ناحية نوعها ومصدرها ووقت التهريب والقبض والساعة التي تم إحضار الممنوعات فيها وعدد المضبوطات، ويتم وضع اسم من إحضار المخالفة وأسماء المخالفين والمسؤولين عن التهريب وجنسياتهم، وتحديد نوع المخالفة وتسليم المهرب إلى الجهات الأمنية في حالة إحضار مخالفات قوية كالمخدرات والخمور وبعض المحظورات التي يمنع دخولها، ويتم اتخاذ الإجراءات مع المهربين.

وأشار أنه في بداية الأمر قد يقتصر على أخذ إنذار ومصادرة المخالفات، إذا تضمنت مواد دينية بشكل شخصي ومحدود، وكذلك الأمر مع المواد المنافية للآداب، ثم تجمع كل المضبوطات المخالفة، وتُتلف من المسؤول عن الإتلاف في الجمارك، ويسجل محضرا بذلك”.

وأشار الشاطري إلى أن النظام الموحد للجمارك في دول مجلس الترابط المشترك الخليجي، ينص على إيقاع الغرامات بالمخالفات المضبوطة، وفي حال تعدد تلك المخالفات، يسمح النظام بأخذ غرامة عن كل مخالفة على حدة، ولكن يأخذ بالغرامة الأشد إذا كانت مرتبطة ببعضها على نحو لا يحتمل التجزئة.

برجاء اذا اعجبك خبر إحضار 950 مادة مخالفة ومنافية للآداب بمنافذ الجمارك قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : تواصل