الاردن يؤكد أن إزالة تعرفة الكيلو متر لسيارات التكاسي - معلومـات بالارقام
الاردن يؤكد أن إزالة تعرفة الكيلو متر لسيارات التكاسي - معلومـات بالارقام

الاردن يؤكد أن إزالة تعرفة الكيلو متر لسيارات التكاسي - معلومـات بالارقام حسبما ذكر جي بي سي نيوز ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الاردن يؤكد أن إزالة تعرفة الكيلو متر لسيارات التكاسي - معلومـات بالارقام .

صحيفة الوسط - صحيفة الوسط :- أثبت نقيب سائقي العمومي سليمان السرياني أن ''فتحة'' عداد التاكسي لن تتغير، مع زيـادة أجور النقل العام، وستبقى تعرفة العداد كما كانت سابقا،مشيراً إلى أن التغيير سيطرأ على كل كيلو متر تقطعه السيارة العمومي لترتفع الى 22.5 قرشا بدلا من 21 قرشاً.

وبين السرياني : ان ساعة الانتظار للتكاسي سترتفع من 126 قرشا للساعة الى 180 للساعة، بعد اتخاذ الحكومة قرارها زيـادة اجور النقل العام.

وكان رئيس هيئة النقل العام صلاح اللوزي أقر زيـادة اجور النقل العام 10 في المائة ابتداء من الأن الاربعا ، على خلفية زيـادة الحكومة لاسعار المحروقات لشهر شباط الحالي .

وذكر امين عام وزارة النقل انمار الخصاونة : ان قرار الرفع يطال كل من اجور التكاسي والسرفيسات والحافلات الكبيرة والمتوسطة .

وحتى ساعة اعداد التقرير لم تكشف النقاب عن هيئة تنظيم قطاع النقل البري التعرفة الجديدة لاجور النقل بمختلف انواعها ، ولازال يرَوَّضَ بند تَقْـوِيم اجور النقل العام على الموقع الالكتروني للتحديث ، علما انه لا تفصله سوى عدة ساعات عن بدء زيـادة الاجور .

وابدى السرياني استياءه من قيمة زيـادة اجور النقل العام معتبرا اياها منخفضة مقارنة مع زيـادة اسعار المحروقات الذي تكرر شهريا طيلة العام السابق ، وفي ظل تاكل دخولهم ، محذرا من تحولهم الى متسولين.

ورغم تاكيد الحكومة الاربعاء السابق عدم رفعها لاسعار المحروقات ، أقرت لجنة تسعير المشتقات النفطية، خلال اجتماع عقد مساء السبت، اسعار المحروقات لشهر شباط الحالي، برفع سعر البنزين 90 والديزل بمقدار 15 فلسا للتر الواحد، والبنزين 95 بمقدار 25 فلسا، وتثبيت سعر الكاز عند 520 فلسا والإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند 7 دنانير ، وفق صحيفة الوسط . 

وذكرت اللجنة ان معدلات الأسعار العالمية أظهرت ارتفاعا على سعر البترول الخام الخام والمشتقات النفطية خلال كانون الثاني فارتفع معدل سعر خام برنت من 19ر64 دولارا/برميل في كانون الأول 2017 إلى 23ر69 دولارا/برميل لكانون الثاني وبنسبة 85ر7 بالمئة، مما أدى إلى زيادة أسعار المشتقات النفطية علي المستوي العالمي خلال نفس الفترة وبنسب متفاوتة.

وفي ضوء ذلك، وبعد استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية ومقارنتها بمثيلاتها للشهر السابق، تم زيـادة أسعار البنزين أوكتان 90 إلى 765 فلسا للتر الواحد بدلا من 750 فلسا للتر الواحد و بنسبة 2 بالمئة، ورفع بنزين أوكتان 95 إلى 1000 فلسا للتر بدلا من 975 فلسا للتر و بنسبة 6ر2 بالمئة، ورفع سعر مادة السولار إلى 565 فلسا للتر بدلا من 550 فلسا للتر الواحد و بنسبة 7ر2 بالمئة، "على الرغم من ارتفاعها علي المستوي العالميً بنسب أعلى من ذلك".

وبحسب اللجنة، رغم زيادة سعر الكاز علي المستوي العالميً لهذا الشهر، إلا أن لجنة تسعير المشتقات النفطية أقرت اعتبارا من يوم غد الأحد تثبيت سعر الكاز لشهر شباط الحالي عند 520 فلسا للتر.

وفيما يتعلق بسعر أسطوانة الغاز ذكرت اللجنة: كما جرت العادة منذ فترة، إلى تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير علماً بأن سعرها العالمي قد وصل إلى ما يقارب 23ر9 دينار.

"ويأتي هذا كإجراء من الحكومة للتخفيف على الشرائح الاقل دخلا وتماشيا مع الأوضاع الاقتصادية المحلية".

وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد اسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية وحسب معادلة التسعير التي أنطلق الشغل بتطبيقها اعتبارا من الخامس من شهر شباط 2008 حسب قرار مجلس الوزراء، و التي تم تجميد الشغل بها وتثبيت الأسعار خلال الفترة من الثاني عشر من شهر كانون الثاني 2011 وحتى الأول من حزيران 2012 بالنسبة لمادة البنزين و حتى الأول من اب 2012 بالنسبة لمادتي الكاز والسولار.

 

برجاء اذا اعجبك خبر الاردن يؤكد أن إزالة تعرفة الكيلو متر لسيارات التكاسي - معلومـات بالارقام قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جي بي سي نيوز