الكويت تنظم اجتماعا بمجلس الأمن لتحسين قدراته فى صون السلم
الكويت تنظم اجتماعا بمجلس الأمن لتحسين قدراته فى صون السلم

الكويت تنظم اجتماعا بمجلس الأمن لتحسين قدراته فى صون السلم حسبما ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الكويت تنظم اجتماعا بمجلس الأمن لتحسين قدراته فى صون السلم .


صحيفة الوسط - إضافة تعليق

نظمت الكويت أمس الثلاثاء، اجتماعا بصورة رسمية فى مجلس الأمن الدولى حول أساليب عمل المجلس بمشاركة 50 دولة، وذلك للدفع نحو تطوير وتحسين أساليب عمل مجلس الأمن وتحسين قدرته على الاضطلاع بمسئولياته فى صون السلم والأمن الدوليين، حسبما ذكرت الرأى الكويتية.

 

وأثبت المندوب الدائم للكويت لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للشهر الجارى السفير منصور العتيبى خلال الاجتماع، أنه لا يزال هناك مجال لمزيد من التحسينات التى من شأنها تعزيز دور المجلس فى القيام بمهامه ومسئولياته التى نص عليها ميثاق الأمم المتحدة، حيث لاتزال فعالية الدول الأعضاء فى عملية صنع القرار ضعيفة بسبب آلية الشغل وفقدان الشفافية بحجة الحفاظ على الفعالية والكفاءة وسرعة اتخاذ القرار.

 

وذكر العتيبى فى جلسة المناقشة المفتوحة، إنه خلال الأعوام الـ 25 الماضية طرأ الكثير من التحسن على إجراءات وطرق وأساليب عمل المجلس وخصوصا بعد انتهاء الحرب الباردة منها التواصل بين المجلس والدول غير الأعضاء والتواصل بينه وبين أجهزة الأمم المتحدة الأخرى كالجمعية العامة وانسياب المعلومات من وإلى المجلس.

 

وأضاف أنه من التحسينات أيضا الزيادة الملحوظة فى عقد الجلسات الرسمية والجلسات الخاصة بعدة مواضيع ومشاركة المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى وتوفير مخرجات المجلس قبل اعتمادها للدول غير الأعضاء وهى تحسينات لا يمكن تجاهلها أو التقليل من شأنها وتحسب لمجلس الأمن.

 

وأشار العتيبى إلى أن هذه التحسينات تعد إيجابية خصوصا للدول غير دائمة العضوية، بالإضافة إلى المبادرات الأخرى التى أطلقها مجموع من المجموعات والدول فى إطار المفاوضات الحكومية الدولية المعنية بإصلاح مجلس الأمن.

 

وذكر أنه رغم أهمية هذه التحسينات فى إضفاء الشفافية على عمل مجلس الأمن إلا أننا نرى أنها غير كافية، وأنه لابد من إشراك الدول الأعضاء وخصوصا الدول المعنية والتشاور معها فى إطار آلية متفق عليها قبل اتخاذ القرارات تنفيذا للمادتين 31 و32 من ميثاق الأمم المتحدة.

إضافة تعليق


برجاء اذا اعجبك خبر الكويت تنظم اجتماعا بمجلس الأمن لتحسين قدراته فى صون السلم قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع