الدفاعات الجوية السورية تسقط طائرة «اف 16" إسرائيلية... وتل أبيب تتجنب التصعيد
الدفاعات الجوية السورية تسقط طائرة «اف 16" إسرائيلية... وتل أبيب تتجنب التصعيد

الدفاعات الجوية السورية تسقط طائرة «اف 16" إسرائيلية... وتل أبيب تتجنب التصعيد

حسبما ذكر الحياة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الدفاعات الجوية السورية تسقط طائرة «اف 16" إسرائيلية... وتل أبيب تتجنب التصعيد .

صحيفة الوسط - ذكر الجيش الإسرائيلي الأن (السبت) إنه شن هجوماً واسع النطاق على أنظمة الدفاع الجوي السورية وأهداف إيرانية في سورية، فيما ذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» أن وسائط الدفاع الجوي تصدت للعدوان الإسرائيلي على أحد المواقع العسكرية فى المنطقة الوسطى.

جاء ذلك بعدما نقل التلفزيون السوري عن مَبْعَث عسكري قوله الأن إن تل أبيب نفذت هجوماً على قاعدة عسكرية سورية، مشيراً إلى أن الدفاع الجوي تصدى للهجوم وأصاب أضخم من طائرة، فيما أعلن ناطق عسكري إسرائيلي سقوط مقاتلة من طراز «اف 16».

وأشار الجيش الإسرائيلي في بيان «هاجمنا 12 هدفاً من بينها ثلاث بطاريات للدفاع الجوي وأربعة رؤية إيرانية هي جزء من التجهيزات العسكرية الإيرانية في سورية».

وأضاف أنه «خلال الهجوم تم إِفْرَاج صواريخ مضادة للطائرات باتجاه تل أبيب، ما أدى إلى إِفْرَاج صفارات الإنذار التي ترددت في شمال تل أبيب».

من جهتها نقلت «سانا» عن مَبْعَث عسكري قوله إن «العدو الإسرائيلي قام فجر الأن بعدوان حـديث على إحدى القواعد العسكرية في المنطقة الوسطى، وتصدت له وسائط الدفاع الجوى وأصابت أضخم من طائرة».

وأضاف أن «وسائط دفاعنا الجوي تصدت لعدوان حـديث في ريف دمشق صباح الأن»، مشيراً إلى أن «العدو الإسرائيلي عاود عدوانه على بعض المواقع في المنطقة الجنوبية، وتصدت له دفاعاتنا الجوية وأفشلت العدوان».

وكان التلفزيون السوري نقل عن المصدر العسكري قوله ان «تل أبيب قامت فجر الأن بعدوان حـديث على إحدى القواعد العسكرية في المنطقة الوسطى، وتصدت لها وسائط دفاعنا الجوي وأصابت أضخم من طائرة».

من جهته أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي سقوط مقاتلة «اف16» في تل أبيب، في ما كان يشن هجمات على «رؤية إيرانية في سورية، بعد اعتراض طائرة من دون طيار انطلقت من الأراضي السورية».

وكتب الناطق العسكري اللفتنانت جوناثان كونريكوس على «تويتر» أن «القوات الإسرائيلية استهدفت أنظمة المراقبة الإيرانية في سورية التي أرسلت الطائرة من دون طيار إلى المجال الجوي الإسرائيلي»، موضحاً أن «نيران كثيفة انطلقت من المضادات الجوية السورية، أدت إلى تحطم طائرة إف 16 في تل أبيب».

من جهة ثانية، ذكر ناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن تل أبيب لا تسعى إلى التصعيد في المنطقة.

وأضاف: «نحن مستعدون ومتأهبون وقادرون على تكليف من يهاجمنا ثمناً باهظاً، ولكننا لا نسعى إلى تصعيد الموقف. كان هذاً عملاً دفاعياً أثاره تصرف عدواني إيراني ونحن ندافع عن مجالنا الجوي وسيادتنا والمدنيين» في تل أبيب

واتهمت إيران تل أبيب بـ «الكذب»، مؤكدة حق سورية في «الدفاع المشروع عن النفس». وذكر الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، إنه «من أجل التغطية على جرائمهم في المنطقة، يلجأ القادة الإسرائيليون إلى أكاذيب ضد الدول الأخرى».

ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن السفير الإسرائيلي لدى موسكو هاري كورين قوله إن «على وحدات حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران والمقاتلين الشيعة الانسحاب فوراً من منطقة هبوط التصعيد في جنوب سورية».

وأضاف: «نفضل التحدث عن تنفيذ الاتفاقات المختلفة في شأن مناطق هبوط التصعيد، وفي حالتنا هذه، في الجنوب على الحدود مع تل أبيب». وتابع أنه «على وجه التحديد، يجب على الفور تقليص وجود أي وحدات إيرانية وقوات حزب الله».

بدوره، أعلن التحالف العسكري، الذي يقاتل دعماً للرئيس السوري بشار الأسد، أن «تل أبيب ستشهد رداً قاسياً وجدياً على إرهابها من الآن فصاعدا».

وأضاف التحالف في بيان أن «المزاعم الإسرائيلية بدخول طائرة من دون طيار المجال الجوي الإسرائيلي كذب وافتراء»، مشيراً إلى أن «تل أبيب هاجمت قاعدة للطائرات من دون طيار وسط سورية».

وأشار التحالف أن الطائرات من دون طيار انطلقت من مطار التيفور في صحيفة الوسط، لتنفيذ مهمات روتينية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» (تنظيم الدولة الأسلامية) في منطقة صحراوية في سورية.

وتابع البيان «صباح الأن طائراتنا المسيرة انطلقت من مطار التيفور، لكن باتجاه البادية السورية في مهمة اعتيادية لكشف بقايا خلايا تنظيم الدولة الأسلامية وتدميرهم. وحين ضرب المحطة كانت لا تزال طائراتنا فوق مدينة السخنة باتجاه البادية».

وتقع السخنة في شمال شرقي مدينة تدمر في وسط سورية.

وفي ظل التصعيد، دعت روسيا الأن جميع الاطراف في سورية الى «ضَبط النفس»، مؤكدة تعريض حياة الجنود الروس للخطر في سورية «غير مقبول بتاتا»، في اعقاب غارات اسرائيلية في سورية.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان «ندعو بقوة جميع الاطراف الى إحضار النفس وتجنب جميع الاعمال التي من شأنها أن تؤدي الى تعقيد أكبر للوضع»، مضيفة «غير مقبول بتاتا تهديد حياة الجنود الروس المتواجدين في سورية للمساعدة في الحرب ضد الارهاب».

برجاء اذا اعجبك خبر الدفاعات الجوية السورية تسقط طائرة «اف 16" إسرائيلية... وتل أبيب تتجنب التصعيد قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الحياة