لاغارد: لا مبرر لاستمرار الدول العربية بدعم الطاقة
لاغارد: لا مبرر لاستمرار الدول العربية بدعم الطاقة

لاغارد: لا مبرر لاستمرار الدول العربية بدعم الطاقة حسبما ذكر النيلين ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر لاغارد: لا مبرر لاستمرار الدول العربية بدعم الطاقة .

صحيفة الوسط - ذكرت المديرة العامة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الأن إنه لا يوجد ما يبرر إِدامَة الدول العربية في دعم قطاع الطاقة، وأشارت إلى عدم الكفاءة بالنظر للأفضلية التي تعطى للأثرياء الأكثر استهلاكا للطاقة.

وأوضحت لاغارد أن تكلفة دعم الطاقة بالمنطقة مرتفعة وتصل إلى نحو 4.5 في المائة كنسبة للناتج المحلي الإجمالي في البلدان العربية المصدرة للنفط.

جاء ذلك خلال تجمعات المنتدى الثالث للمالية العامة في الدول العربية الذي ينظمه صندوقا النقد الدولي والعربي السبت في دبي.

وذكرت لاغارد أن دعم الطاقة يصل إلى نحو 3 في المائة في الدول المستوردة للنفط رغم هبوط سعر البترول الخام.

وذكرت مديرة صندوق النقد “يفتقر هذا الدعم إلى الشفافية لأنه يكون ضمنيا في الغالب ولا يضع في الموازنة ويتسم بعدم الكفاءة نظرا للأفضلية التي تعطى للأثرياء الأكثر استهلاكا للطاقة”.

ورفعت عديد الدول العربية خلال العامين الحالي والماضي جزءا من الدعم المفروض على مشتقات الوقود مثل سلطنة عمان والسعودية والأردن.

ورأت لاغارد أن هناك مجالات أخرى للإنفاق بالدول العربية تشكل أولوية لتحقيق الأزدهار المستدام كالاستثمارات العامة في قطاعات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية.

كما حثت لاغارد الدول العربية على هبوط رواتب القطاع العام والدعم الحكومي من أجل إحضار الإنفاق وتحقيق إِنْتِعاش قابل للاستمرار وخلق وظائف.

وأشارت إلى أن نسبة البطالة في الدول العربية هي الأعلى على مستوى العالم بمتوسط 25 في المائة وأكثر من 30 في المائة في تسعة بلدان.

المصدر :

تعليقات

برجاء اذا اعجبك خبر لاغارد: لا مبرر لاستمرار الدول العربية بدعم الطاقة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : النيلين