حديث التحضيرات للمؤتمر الوطني لتحديث تشريعات التعليم العالي
حديث التحضيرات للمؤتمر الوطني لتحديث تشريعات التعليم العالي

حديث التحضيرات للمؤتمر الوطني لتحديث تشريعات التعليم العالي حسبما ذكر سبأنت ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر حديث التحضيرات للمؤتمر الوطني لتحديث تشريعات التعليم العالي .

صحيفة الوسط - صنعاء - صحيفة الوسط:

 ناقش اجتماع بصنعاء الأن برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين علي حازب، التحضيرات الجارية للمؤتمر الوطني لتحديث تشريعات التعليم العالي والبحث العلمي المقرر عقد في يوليو القادم.

واستعرض الاجتماع الذي ضم أعضاء اللجنة الإشرافية العليا لتحديث تشريعات التعليم العالي والبحث العلمي المكونة من وكلاء الوزارة ومستشارو الوزير وممثلي عن الجهات ذات العلاقة، المشروع المقدم من مقرر اللجنة التحضيرية للمؤتمر وكيل الوزارة المساعد لقطاع التخطيط والسياسات الدكتور عبدالله القدمي.

وأقر الاجتماع رؤية ومحاور المؤتمر الذي يسعی إلی تحديث تشريعات التعليم العالي والبحث العلمي من خلال الدراسة العلمية لحزمة القوانين واللوائح والأنظمة وفقا لمنهجية البحث العلمي، وتحكيم الدراسات العلمية تحكيما علميا وقانونيا، وإشراك كافة الأطراف المستفيدة والجهات ذات العلاقة في عملية النقد والمراجعة للخروج بمنظومة تشريعات تواكب وتلائم التطورات وتلبي الاحتياجات وتتوافق مع رؤية ورسالة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتطرق الاجتماع إلی محاور المؤتمر والمتضمنة تحديثات الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي، وقوانين التعليم العالي والجامعات اليمنية والجامعات الأهلية والبعثات والمنح الداخلية ولوائحها التنفيذية، إضافة إلی مركز وزارة التعليم العالي ومرافقها ومجلس الاعتماد الأكاديمي، ومحور أنظمة شئون الطلاب والدراسات العليا.

كما ناقش الاجتماع آلية تحديث التشريعات وحجم ونوع المشاركة في عملية التحديث، وإقرارها مع استيعاب أي ملاحظات تقدم إلی اللجنة التحضيرية.

وتطرق إلى تَصْحِيح اللجان الفرعية للإعداد والتحضير للمؤتمر، والموعد الزمني المؤتمر، والميزانية التقديرية للمؤتمر.

وأثبت وزير التعليم العالي والبحث العلمي أهمية مشروع التحديث الذي يأتي ضمن برنامج الوزارة المقدم إلی حكومة لتحديث تشريعات التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات التابعة له وفق رؤى وتوجهات وطنية .

وأشار إلی انه سيتم إشراك كافة المعنيين من مراكز البحوث والأشخاص والجامعات والبرلمان والأكاديميين لإعادة النظر في التشريعات الحالية من اجل معالجة كافة الإشكاليات القائمة في الوزارة وعلاقتها بالمؤسسات التابعة لها.

وأعرب الوزير حازب عن أمله في إنجاز المشروع في الفترة الزمنية التي حددتها اللجنة التحضيرية للمؤتمر وأن يستشعر الجميع المسؤولية الملقاة علی عاتقهم لانجازه بالشكل المطلوب وبما يواكب التطورات التي يشهدها العالم والإقليم في هذا المجال.

فيما أشار وكيل الوزارة لقطاع التخطيط والسياسات رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عبد العزيز الشعيبي، إلی أهمية هذه الخطوة النوعية لإصلاح مسار التعليم العالي والبحث العلمي من خلال إعادة النظر في التشريعات القائمة وتحديثها وفق رؤى علمية ومنهجية.

وأثبت أن فكرة المشروع جاء للحاجة الماسة إلی مراجعة وتحديث قوانين ولوائح وأنظمة التعليم العالي للمساعدة علی مواجهة التحديات وتلبية احتياجات سوق الشغل من الكوادر المؤهلة والتوسع في الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي وتطوير برامجها وتجويد مخرجاتها.

برجاء اذا اعجبك خبر حديث التحضيرات للمؤتمر الوطني لتحديث تشريعات التعليم العالي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : سبأنت