بعد انتهاء «معرض الكتاب».. تعرّف على حصاد «الأزهر» فى 15 يومًا (صور)
بعد انتهاء «معرض الكتاب».. تعرّف على حصاد «الأزهر» فى 15 يومًا (صور)

بعد انتهاء «معرض الكتاب».. تعرّف على حصاد «الأزهر» فى 15 يومًا (صور)

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بعد انتهاء «معرض الكتاب».. تعرّف على حصاد «الأزهر» فى 15 يومًا (صور) .

صحيفة الوسط - حرص القائمون على جناح الأزهر بمعرض مصر الدولي للكتاب في دورته الـ49، فى أن تظهر المؤسسة الدينية الأولى في مصر، في أفضل صورة لها، وقد كانت المشاركة للعام الثانى على التوالى يصاحبها التميز من حيث القوة والفعالية الحضور، من قبل مجموع كبير من المسئولين وورجال الدين والمواطنين من مختلف الفئات العمرية.

وقدم الجناح خلال أيام المعرض مجموعًا من الفعاليات والأنشطة المختلفة والمتنوعة، وإنتاج فكرى وعلمى غزير باستخدام أحدث الوسائل التقنية لتقديم المحتوى العلمى للجمهور، ليجمع بذلك بين عراقة التاريخ والتراث، وبين حداثة الوسائل والأساليب.

واستهدف ﺍﻷﺯﻫر ﺍﻟﺸرﻳف، من خلال مشاركته بالجناح محاصرة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم، وبيان فلسفة المواطنة والتعايش السلمي، وترسيخ مفاهيم السلام والرحمة والعدل والمساواة، وذلك انطلاقا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه طيلة أضخم من ألف عام.

وضم جناح الأزهر- الذي تبلغ فعالياته، أمس السبت، عدة أركان تضم مختلف هيئات وأنشطة الأزهر الشريف، ومن أبرز هذه الأركان: ركن «مجمع البحوث الإسلامية»، ويقدم هذا الركن لرواده شركة من البحوث والمؤلفات التى أنتجها المجمع، ويصل عددها إلى 130 عنوانًا بين مؤلفات فى اللغة والفقه والفكر والعقيدة، حيث يلقى القسم إقبالًا كبيرًا من زوار معرض الكتاب، ووصل إجمالي مبيعات الإصدارات إلى 58500 كتاب.

وشهد مجمع البحوث الإسلامية، منذ بداية معرض الكتاب وحتى نهايته إقبالا متزايدًا من جانب زوار الجناح ليسجل ركن المجمع الأكثر إقبالا من بين أركان الجناح، ورغم الإقبال على جميع الإصدارات إلا أن بعضها سجل الأكثر اهتماما من جانب الزوار ومنها: «دفاع عن السنة، حوار مع صديقي الملحد، نظرات في التجديد، الإسرائيليات في التفسير والحديث، الفاروق، الإسراء والمعراج، محمد صلى الله عليه وسلم من نبعته إلى بعثته، سيدنا عثمان، المقتضب من الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان، مسلمو الروهينجا، أمير المؤمنين علي».

وخلال أيام المعرض قدم مجمع البحوث الإسلامية شركة من الهدايا للزوار وعلى رأسها مجلة الأزهر، حيث تم توزيع نحو 5 آلاف نسخة مجانية من المجلة، لم يكتف الزوار بتواجدهم داخل جناح مجمع البحوث للتجول وسط إصداراته فقط، وإنما اهتم الكثير منهم بكيفية الحصول على هذه الإصدارات بعد انتهاء المعرض، في حين طالب أكثرهم بضرورة المشاركة في مختلف المعارض المنعقدة على مدار العام للوصول بهذه الإصدارات إلى أكبر قدر من الجماهير.

وألحق بركن المجمع قسم خاص بلجنة الفتوى يوجد به مجموع من علماء الأزهر الشريف، الذين يستقبلون أسئلة الزوار فى مختلف الجوانب الدينية، واستقبل ركن الفتوى قرابة 4000 مستفتي خلال أيام المعرض، وما زاد عن 250 فتوى يوميًا، توافدًا كبيرًا من قبل رواد الجناح من الشباب والنساء على السواء؛ رغبة منهم في معرفة الإجابة عن تسائلاتهم، المتعلقة بأمور دينهم ودنياهم.

وخصص الجناح ركن تحت عنوان "2018 عام القدس»، وجاء ذلك تفاعلًا مع دعوة الإمام الأكبر فى مؤتمر الأزهر العالمى لنصرة القدس بتخصيص 2018 عاما للقدس، ويضم القسم شركة من المؤلفات التى تؤكد عروبة القدس، من أبرزها كتاب «عروبة القدس.. ودور الأزهر فى نصرتها»، والذى لاقى إقبالًا كبيرًا خلال أيام المعرض، حيث يعرض معلومات تعد محورية وهامة للتوعية بأبعاد القضية الفلسطينية وعروبة القدس، وتفند الادعاءات الصهيونية بالحق فى المدينة.

كما كان في أحد جوانب الجناح فنانى الخط العربى ليكتب لهم أسماء الرواد بخطوط وزخارف جميلة، وتمر ساعات طويلة وترجع لتجد هذا الفنان لا زال فى مكانه مستمتعا بإدخال السرور على المئات من زوار جناح الأزهر، وكتب الآلاف من الأسماء، ومن الأنشطة التى جذبت أيضا أعدادا كبيرة من زوار معرض الكتاب «بانوراما الأزهر»، وهى صالة عرض سينمائية تستعرض تاريخ الأزهر الشريف بطريقة شيقة.

أما الركن الخاص مجلس حكماء المسلمين، فعرض إصدارات بثلاث لغات (العربية، الإنجليزية، الفرنسية)، ويتناول مجموعًا من المسائل والتوضيحات المهمة حول منهج الأزهر ورسالته.

وعن الركن الخاص بمجلة «نور» للأطفال، استقطبت مجموعًا كبيرًا من الأطفال والأسر المصاحبة لهم للاطلاع على المجلة والفعاليات التى تقدمها فى ركنها الخاص، وقدم لهم المحتوى التثقيفى المناسب لأعمارهم بطريقة شيقة، مع تحضير ألعاب وأنشطة ترفيهية كالرسم والتلوين، وبجوار المجلة يقع ركن قطاع المعاهد الأزهرية الذى عرض أعمال الطلاب الفنية والإبداعية التى أبهرت زوار المعرض.

وأقام الأزهر ركنا خاصا بالورش التدريبية لتعليم أشكال مختلفة من الفنون مثل الرسم والمشغولات اليدوية والجلدية وتعليم الخط العربى، حيث توافد على هذه الورش مجموع كبير من الراغبين بتعلم هذه الفنون من زوار المعرض.

وضم جناح الأزهر أيضا ركنا خاصا ببوابة الأزهر الإلكترونية، وقاعة الفعاليات الثقافية التى شارك فيها مجموع كبيرمن المسؤولين وكبار رجال الدين الإسلامي والمسيحي ورجال الثقافة من خلال عدة ندوات احتضنها الجناح خلال أيام المعرض.

وفي الأن الآخير من أيام معرض الكتاب حاورت «صحيفة الوسط» مجموع من رواد الجناج، فقالت «سعاد محمود»، ربة منزل، إنها زارت الجناح أضخم من مرة، في المرة الأولى قصدت ركن المجمع لشراء بعض الكتب، وتفاجئت بالأسعار بأنها في متناول محدودى الدخل، لافته إلى أنها عندما لاحظت لأنشطة التي يقدمها المعرض للأطفال أحضرت أولادها للمشاركة والتقاط بعض الصور التذكارية وسط الأطفال.

أما «عمرو جمال» - باحث - فقال إنه جاء معرض الكتاب، قاصدًا جناح الأزهر وركن المجمع تحديدًا لشراء جميع أصدراته، مشيرًا إلى أن كتب الأزهر لكبار لعلماء الدين هي المرجع الأساسي الذي يتم الاعتماد عليه في الدراسات والأبحاث، فرصة الحصول عليها في المعرض سهلة أفضل من البحث بعد ذلك.

وأضافت رؤى محمد محامية، أن الجناج مميز لأنه قدم ما لم يوجد في أي من صالات المعرض فهو شامل من حيث المحتوى والمضمون فضلا عن حُسن المعاملة من القائمين على الجناج لمساعدة الرواد فهناك فريق شبابي متأهب لمساعدة أي زائر للجناح، ويوضح ما يقدمه الجناح، ولكن ما ينقصه هو تحضير عروض تثقيفية دينية للأطفال تعرض على سبيل المثال قصص الأنبياء في القرآن.

وأشارت ياسمين، سعودية الجنسية، إلى أن الأزهر نجح في استقطاب مجموع من الرواد من خلال الفعاليات التي يقدمها، وليس الجمهور المصري فقط بل من مختلف الدول العربية، موضحة أنها زارت الجناح أضخم من مرة مع صديقتها بمختلف الجنسيات - سوريا والمغرب - وكلهن أجمعن أنهن استطاعن جذب جمهور لحضور الندوات التثقيفية، ومشاهدة عرض البانوراما ذاكرة الأزهر، والحصول على مجموع من الكتب من مجمع البحوث الإسلامية.

برجاء اذا اعجبك خبر بعد انتهاء «معرض الكتاب».. تعرّف على حصاد «الأزهر» فى 15 يومًا (صور) قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور