بيونغيانغ تكشف النقاب عن عقد «مشاورات ودية» مع مون
بيونغيانغ تكشف النقاب عن عقد «مشاورات ودية» مع مون

بيونغيانغ تكشف النقاب عن عقد «مشاورات ودية» مع مون

حسبما ذكر الحياة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بيونغيانغ تكشف النقاب عن عقد «مشاورات ودية» مع مون .

صحيفة الوسط - ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الأن (الأحد) أن وفدها إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية أجرى مشاورات «صريحة وصادقة» مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن، من دون الإشارة إلى دعوة الشمال له لحضور قمة في بيونغيانغ.

ويختتم أرفع وفد من الشمال يقوم بزيارة الجنوب الزيارة الأن، لكنه لا يزال يواجه تشككاً من العامة في سول في شأن صدقه حيال تحسين العلاقات.

وستشكل أي قمة بين الكوريتين، اللتين لا تزالان في حال حرب من الناحية النظرية، نجاحاً كبيراً لمون الذي يضغط من أجل التوصل إلى تَسْوِيَة ديبلوماسي للأزمة في شأن برنامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية.

وذكرت الوكالة إن كيم يو جونغ شقيقة، زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، سلمت «بكياسة مؤشر شخصية من الزعيم الكوري الشمالي إلى مون» خلال المحادثات التي جرت أمس، وأبلغته أيضاً «بنية شقيقها» من دون أن توضح الوكالة ما هذه النية.

وذكر المسئولين في سول إن مون تلقى دعوة لزيارة بيونغيانغ  لإجراء مشاورات مع كيم جونغ أون خلال مشاورات ومأدبة غداء استضافها مون في القصر الأزرق الرئاسي في سيول أمس. وإذا عقدت هذه القمة فستكون الأولى التي تجمع زعيمي الكوريتين منذ 2007.

وذكر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الذي غادر سول عائداً إلى واشنطن، إن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان متفقة تماماً على عزل كوريا الشمالية بسبب برنامجها للأسلحة النووية.

وأضاف بنس للصحافيين في الطائرة أثناء رحلة العودة للولايات المتحدة: «ليس هناك خلاف بين الولايات المتحدة وكوريا (الجنوبية) واليابان في شأن ضرورة مواصلة عزل كوريا الشمالية اقتصادياً وديبلوماسياً إلى أن تتخلى عن برنامجها للأسلحة النووية والصواريخ الباليستية».

وذكر مسؤول في البيت الأبيض إن رئيس سول أشار تماماً إن تخفيف الضغط عن بيونغيانغ مرتبط بشروعها في اتخاذ خطوات لنزع السلاح النووي على رغم أن مون لم يناقش دعوة كيم مع بنس أمس.

وأشار «البيت الأزرق» الرئاسي في سول إلى أن شقيقة زعيم كوريا الشمالية ذكرت لمون إن كيم جونغ أون «يريد أن يجتمع معه في المستقبل القريب»، ويريده أن «يقوم بزيارة كوريا الشمالية في أقرب وقت يناسبه».

وأشار الناطق باسم «البيت الأزرق» كيم اوي-كيوم في إفادة صحافية أن زعيم سول رد قائلاً: «دعونا نهيئ الأجواء كي نتمكن من تحقيق ذلك».

ونقلت وكالة الرسمية في كوريا الشمالية عن مون قوله إن العلاقات بين الكوريتين يجب أن يصلحها الأطراف المعنيون «بأي ثمن كما أشار الزعيم كيم جونغ أون في خطابه لمناسبة العام الجديد».

وذكر مسؤول في مكتب رئيس الوزراء إن وفد كوريا الشمالية تلقى دعوة لتناول الغداء مع رئيس وزراء سول في فندق في في شرق سيول الأن.

برجاء اذا اعجبك خبر بيونغيانغ تكشف النقاب عن عقد «مشاورات ودية» مع مون قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الحياة