فاتورة إعمار بغداد.. 88 مليار دولار
فاتورة إعمار بغداد.. 88 مليار دولار

فاتورة إعمار بغداد.. 88 مليار دولار

حسبما ذكر صحيفة عكاظ ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر فاتورة إعمار بغداد.. 88 مليار دولار .

صحيفة الوسط - أعلن بغداد أن فاتورة إعادة الإعمار ستكلف 88.2 مليار دولار، بحسب ما أفاد وزير التخطيط سلمان الجميلي في تتويج مؤتمر دولي لاعادة إعمار بغداد في الكويت أمس (الإثنين). وذكر المدير العام بوزارة التخطيط العراقية قصي عبد الفتاح، إن هناك حاجة إلى 22 مليار دولار في الأجل القصير، ونحو 65 ملياراً على المدى المتوسط. وأضاف أن قطاع الإسكان يتصدر القطاعات الأكثر احتياجا للتمويل، إذ تضرر 138 ألف منزل ودمر أضخم من نصف هذا العدد.

وأشار مدير صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات المتطرفة مصطفى الهيتي في أول جلسات المؤتمر: بدأنا بعض الخطوات لإعادة الإعمار، لكن لم نستطع إنجاز أضخم من 1 في المائة مما يحتاج بغداد.

لافتا إلى وجود 2,5 مليون نازح بحاجة للمساعدة. وتعهدت منظمات غير حكومية أمس، بمبلغ 330 مليون دولار للمساعدات الإنسانية. ونشر بغداد قائمة بنحو 157 مشروعا سيسعى للحصول على استثمارات أجنبية لها خلال المؤتمر. وتشمل المشروعات إعادة بناء منشآت مدمرة من بينها مطار مدينة الموصل ، وهي مركز محافظة نينوى وثاني أكبر مدينة في العراق واستثمارات جديدة لتنويع موارد الاقتصاد المعتمد على البترول الخام من خلال تطوير النقل والزراعة وصناعات تعتمد على ثروة البلاد من الطاقة مثل البتروكيماويات وتكرير البترول الخام.

ويترافق انعقاد المؤتمر في يومه الثاني مع اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي لمحاربة «تنظيم الدولة الأسلامية»، بمشاركة وزيري الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون والفرنسي جان إيف لودريان، الذي أجرى أمس في بغداد مباحثات مع مسؤولين عراقيين حول إعادة الإعمار، وضمان الاستقرار بعد هزيمة «تنظيم الدولة الأسلامية».


برجاء اذا اعجبك خبر فاتورة إعمار بغداد.. 88 مليار دولار قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة عكاظ