هذه خُلاصَة "دورة أكتوبر" بمجلس المستشارين
هذه خُلاصَة "دورة أكتوبر" بمجلس المستشارين

هذه خُلاصَة "دورة أكتوبر" بمجلس المستشارين حسبما ذكر جريدة هسبريس ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر هذه خُلاصَة "دورة أكتوبر" بمجلس المستشارين .

صحيفة الوسط - أفاد حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، بأن دورة أكتوبر بمجلس المستشارين تميزت، للمرة الأولى، "بتفعيل مقتضيات الفصل الـ106 في ظل صحيفة الوسط الجديد، من خلال تحضير ملتمس لمساءلة الحكومة على إثر الفاجعة التي عرفتها جماعة سيدي بولعلام بالصويرة والتي أودت بحياة 15 امرأة وتسجيل العديد من الإصابات".

وعلى الرغم من عدم التصويت على الملتمس المذكور بالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس، "فقد أثار هذا التمرين نقاشا قانونيا وفقهيا حول الأسس السليمة لتقديمه والموافقة عليه، ومكّن ذلك من تحديد بعض العيوب المسطرية التي يتعين معالجتها على مستوى النظام الداخلي للمجلس"، يضيف بنشماش في خطابه لعرض خُلاصَة مجلس المستشارين في اختتام دورة أكتوبر.

وأضاف بنشماس أنه، على مستوى التشريع، تمت الموافقة على 26 نصا تشريعيا، موزعة على 25 مشروع قانون ومقترح قانون واحد، حيث صودق على ثلاثة مشاريع قوانين ذات صبغة مالية، يأتي في مقدمتها مشروع قانون المالية لسنة 2018.

وعلى مستوى الاتفاقيات الدولية، يضيف المتحدث، "فقد تميزت الحصيلة بالمصادقة على 12 مشروع قانون يوافق بموجبها على شركة من الاتفاقيات التي وقعتها المملكة المغربية، وقد تطلب المجهود المشار إليه عقد 35 جلسة عامة بمدة زمنية قاربت 61 ساعة، موزعة على 20 جلسة للمراقبة و12 جلسة تشريعية و3 جلسات مشتركة مع مجلس النواب، عقدت إحداهما للتضامن مع الشعب الفلسطيني على إثر قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وبالنسبة إلى عمل اللجان الدائمة، فقد أورد رئيس مجلس المستشارين أنها "تدارست 30 نصا، إذ وصل مجموع الاجتماعات المنعقدة لأجل ذلك 82 اجتماعا بمجموع 256 ساعة عمل تقريبا، بينما لا يزال مطروحا على جدول أعمال اللجان الدائمة استكمال أبحاث أو الشروع في حديث 19 مشروع قانون و41 مقترح قانون".

كما شرعت اللجنة النيابية لتقصي الحقائق، وفق حديث خطاب بنشماس، في التقصي حول المكتب الوطني المغربي للسياحة وحول ترخيص الحكومة باستيراد النفايات في مباشرة مهامهما، بينما الإجراءات جارية لتشكيل اللجنة النيابية لتقصي الحقائق "حول مآل الاتفاقية الجماعية الموقعة بتاريخ 17 فبراير 1998 والبرنامج الاقتصادي المصاحب لها، المرتبطين بإغلاق شركة مفاحم الرباط بجرادة وتصفية ممتلكاتها، وعلاقة ذلك بتدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي أدت إلى اندلاع احتجاجات اجتماعية بالمدينة في الآونة الأخيرة، وذلك طبقا لأحكام القانون التنظيمي المتعلق بلجان تقصي الحقائق".

وعلى صعيد آخر، "عقد مجلس المستشارين خلال دورة أكتوبر 2017 ست عشرة جلسة للأسئلة الشفهية، أجابت الحكومة خلالها على 276 منها ضمنها 52 سؤالا آنيا و224 سؤالا عاديا من أصل 592 سؤالا شفهيا تم التوصل به خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين ودورة أكتوبر 2017"، يورد رئيس المجلس.

وفي مجال الدبلوماسية البرلمانية، أشار بنشماس أنه تم ترسيم انضمام البرلمان المغربي إلى برلمان عموم إفريقيا كمحفل إفريقي مهم، والتوقيع على اتفاقية إطار للتعاون البرلماني بين البرلمان المغربي وبرلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا CEDEAO.

كما تمكن مجلس المستشارين، يضيف المتحدث، "في إطار اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية الأوروبية والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، من التصدي لمناورات جديدة لأعداء الوحدة الترابية من خلال إسقاط التعديلات المناوئة بخصوص التقارير المعدة من لدن هاتين المؤسستين البرلمانيتين، كما استقبل المجلس 16 وفدا يمثلون مؤسسات حكومية وبرلمانات وطنية وشخصيات دولية، وشارك في 37 تظاهرة إقليمية ودولية".

برجاء اذا اعجبك خبر هذه خُلاصَة "دورة أكتوبر" بمجلس المستشارين قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة هسبريس