مجلس الأمن الدولي يدعم إحياء التفاوض حول الصحراء الغربية
مجلس الأمن الدولي يدعم إحياء التفاوض حول الصحراء الغربية

مجلس الأمن الدولي يدعم إحياء التفاوض حول الصحراء الغربية حسبما ذكر الجزائر تايمز ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر مجلس الأمن الدولي يدعم إحياء التفاوض حول الصحراء الغربية .

صحيفة الوسط - حض مجلس الامن الدولي الاربعاء المبعوث الخاص للامم المتحدة الى الصحراء المغربية على مواصلة المحادثات حول اعادة اطلاق المفاوضات لتسوية النزاع.

والتقى المبعوث الاممي هورست كوهلر اعضاء المجلس في اجتماع مغلق لاطلاعهم على محادثاته مع ممثلي الرباط والجزائر وموريتانيا وجبهة بوليساريو الانفصالية.

واعرب اعضاء مجلس الامن عن "دعمهم الكامل" لجهود الرئيس الالماني السابق من اجل "اعادة احياء عملية التفاوض بدينامية وروحية جديدة" بحسب ما ذكر السفير الهولندي كاريل فان اوستروم.

وكان "وزير خارجية" بوليساريو محمد سالم ولد السالك ذكر في فبراير بعد لقاء مع كوهلر"ان الامر يتعلق بمرحلة جديدة من المباحثات بهدف التحضير لمرحلة جديدة من المفاوضات المباشرة" بين الطرفين. وذكر ان الجبهة الانفصالية "مستعدة للدخول في مفاوضات مباشرة" مع الرباط.

واعتبر الرباط الترويج لمفاوضات مباشرة "محاولة يائسة" للتغطية على انتكاسات الجبهة. ونفىت الرباط وجود مفاوضات مباشرة مع بوليساريو.

والصحراء المغربية المنطقة الصحراوية الشاسعة التي تبلغ مساحتها 266 الف كلم مربعا، كانت مستعمرة اسبانية حتى 1975 حين عادت الى السيادة المغربية.

ويقترح الرباط مشروع حكم ذاتي موسع تحت سيادته. وفي المقابل تسْتَوْجَبَ جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر بالانفصال.

وكولر الرئيس الالماني السابق الذي عين مبعوثا للصحراء في اغسطس 2017 كان قام في اكتوبر السابق باولى جولاته في المنطقة ويعمل جاهدا لدفع المباحثات حول هذا النزاع المستمر منذ عقود.

وكان دعا في 23 يناير 2018 وزراء خارجية الرباط والجزائر وموريتانيا ومسؤول في بوليساريو الى برلين لمباحثات.

واستقبل في 25 يناير وفدا من البوليساريو في برلين.

 

بن موسى للجزائر تايمز

برجاء اذا اعجبك خبر مجلس الأمن الدولي يدعم إحياء التفاوض حول الصحراء الغربية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الجزائر تايمز