«تجمع العودة»يؤكد أن تدفق آلاف الفلسطينيين ومواجهات مع القوات الإسرائيلية
«تجمع العودة»يؤكد أن تدفق آلاف الفلسطينيين ومواجهات مع القوات الإسرائيلية

«تجمع العودة»يؤكد أن تدفق آلاف الفلسطينيين ومواجهات مع القوات الإسرائيلية

حسبما ذكر الحياة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «تجمع العودة»يؤكد أن تدفق آلاف الفلسطينيين ومواجهات مع القوات الإسرائيلية .

صحيفة الوسط - تدفق آلاف الفلسطينيين الأن (الجمعة) قرب الحدود بين غزة وإسرائيل في تجمع احتجاجية اطلق عليها «تجمع العودة»، شهدت مواجهات مع القوات الإسرائيلية أدت إلى مقتـل 54 فلسطينياً بجروح، بحسب الهلال الاحمر الفلسطيني.

وذكر مراسلو «صحيفة الوسط» ان «عشرات الآلاف من الفلسطينيين يتدفقون إلى مراكز ومخيمات أعدت مسبقاً قرب حدود غزة مع اسرائيل في شرق القطاع، بدعوة من الهيئة الوطنية العليا للمسيرة الكبرى للاجئين».

وعلى الجانب الاخر من الحدود وضعت القوات الاسرائيلية دباباتها وتمركز القناصة على سواتر ترابية واستخدم الجنود الغاز المسيل للدموع تجاه الشبان الذين اقتربوا من السياج.

وأعلنت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني إن «طواقمنا نقلت إلى المستشفيات 54 مصاباً برصاص الجيش الاسرائيلي الحي من قطاع غزة».

وأضافت أن «هناك طواقم أخرى من وزارة الصحة والخدمات الطبية تنقل المصابين إلى مستشفيات غزة لا تحسب لدينا»، مشيرة إلى إصابة «العشرات بالغاز المسيل للدموع».

ونصب الفلسطينيون مئات الخيام على بعد مئات الامتار من الحدود بين قطاع غزة واسرائيل.

واقامت الهيئة الوطنية العليا للمسيرة الكبرى التي تضم «حركة حماس الفلسطينية» والفصائل وممثلي اللاجئين، عشر خيام كبيرة في خمسة مواقع على طول الحدود بين القطاع واسرائيل، بينما نصبت عائلات عشرات الخيام الصغيرة

وتواجد رئيس الأركان الاسرائيلي غادي ايزنكوت الجمعة على الحدود مع غزة. وكان حذر الاربعاء من ان الجنود الاسرائيليين سيطلقون النار اذا اقترب الفلسطينيون من الحدود وشكلوا خطراً

من جهته أثبت رئيس المكتب السياسي لحركة «حركة حماس الفلسطينية» إسماعيل هنية الأن أن المسيرة، هي «بداية لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم» التي هجروا منها العام 1948.

وجاء كلام هنية أمام عشرات الآلاف من المواطنين في المخيم الذي يضم عشرات الخيام قرب الحدود مع اسرائيل شرق مدينة غزة. وأضاف هنية أن «تجمع العودة برهنت للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولصفقته الهابطة ولكل من يقف معها أنه لا تنازل عن القدس ولا بديل عن فلسطين ولا تَسْوِيَة إلا بالعودة».

وتابع: «ها هم الصغار والكبار والأجداد والأحفاد على لحن أوتار العودة يعزفون، العودة إلى فلسطين ولكل فلسطين، لا تنازل ولا تفريط ولا اعتراف بالكيان الصهيوني على شبر واحد من أرضها».

وأشار هنية إلى أن «تجمع العودة الكبرى هي البداية للعودة إلى كل أرض فلسطين». وتدفق عشرات الاف الفلسطينيين الى المخيمات الخمسة التي اقامتها الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة قرب الحدود مع تل أبيب.

من جهة أخرى قتل مزارع فلسطيني فجر الأن في قصف مدفعي إسرائيلي شرق خان يونس في جنوب القطاع، فيما أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص الاسرائيلي في مواجهات قرب الحدود الشرقية والشمالية للقطاع، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة.

وذكر ناطق باسم الوزارة التابعة لـ «حركة حماس الفلسطينية»، إن «مزارعاً في السابعة والعشرين من العمر استشهد وجرح آخر في قصف مدفعي بالقرب من خان يونس في جنوب القطاع».

وذكرت وكالة أنباء «وفا» نقلاً عن مَبْعَث طبي أن «الشاب عمر وحيد سمور استشهد نتيجة إصابته بشظايا قذيفة مدفعية اطلقتها دبابات الاحتلال المتمركزة على الشريط الحدودي شرق منطقة القرارة شمال شرقي خان يونس، على شركة من الشبان»، مشيرة إلى أن سبعة مواطنين أصيبوا برصاص الاحتلال في مناطق التماس مع قوات الاحتلال مساء أمس شرق خان يونس وغزة.

برجاء اذا اعجبك خبر «تجمع العودة»يؤكد أن تدفق آلاف الفلسطينيين ومواجهات مع القوات الإسرائيلية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الحياة