الصحة: بدء تطبيق ميكنة التشغيلات الدوائية خلال أيام
الصحة: بدء تطبيق ميكنة التشغيلات الدوائية خلال أيام

الصحة: بدء تطبيق ميكنة التشغيلات الدوائية خلال أيام

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الصحة: بدء تطبيق ميكنة التشغيلات الدوائية خلال أيام .

صحيفة الوسط - أعلنت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، عن بدء تطبيق برنامج ميكنة التشغيلات الدوائية خلال أيام، وذلك لضمان خلو السوق من الأدوية المغشوشة والمهربة بتسجيل جميع التشغيلات الدوائية المنتجة والمستوردة من الخارج.

وأثبتت زيادة، فى تصريح خاص لـ«صحيفة الوسط»، أن البرنامج سيساعد وزارة الصحة على التحكم فى تشاور الأدوية بعد انتاجها لدى الشركات الموزعة والمخازن والصيدليات، كما أن تلك الآلية ستتيح مراقبة توزيع الأدوية المنتجة والمستوردة فى مصر فى جميع مرحلها وحتى وصولها للصيدليات، وبشكل يمنع السحب المتعمد لأدوية النواقص، ومنع تسريبها للسوق السوداء لحماية المرضى من الاستغلال.

وأضافت زيادة: أن برنامج ميكنة التشغيلات الدوائية هو برنامج تنظيمى حتى تطبيق التتبع الدوائى "الباركود" بشكل كامل، حيث تهَيَّأَ وضع الأكواد الانتاجية لجميع المستحضرات الدوائية والكميات التى تم توريدها وانتاجها فى البلاد أو استيرادها من خارج البلاد بشكل اليكترونى، مما سيسهل الترقب المبكر للدواء.

وأثبتت زيادة أن إنتاج الدواء والاستيراد مراقب من المنبع، إلا أن تلك الآلية تتابع دورة المستحضر منذ خروجه من الشركة حتى وصوله للمريض.

وأضافت زيادة: أنه تم إجراء مرحلة تجريبية على البرنامح منذ الأسبوع الماضى ومع بداية إبريل سيتم الإعلان عن مجموع الشركات التى قامت بالتسجيل وعدد المستحضرات الطبية، ورفع تقرير للدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان حول البرنامج.

وذكرت زيادة: إنه تم إعداد ورشة عمل للشركات للتعريف بالبرنامج، وكيفية ادخال الشركات للتشغيلات الدوائية على السيستم الذى خصصته الإدارة المركزية للصيدلة لتسجيل المستحضرات، لافتة إلى أنه تم نُشُور الباب أمام الشركات لتسجيل التشغيلات المنتجة في 18 مارس.

برجاء اذا اعجبك خبر الصحة: بدء تطبيق ميكنة التشغيلات الدوائية خلال أيام قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور