آفاق تونس يبْتَهَلَ للتسريع في تركيز المحكمة الدستورية
آفاق تونس يبْتَهَلَ للتسريع في تركيز المحكمة الدستورية

آفاق تونس يبْتَهَلَ للتسريع في تركيز المحكمة الدستورية حسبما ذكر جواهر ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر آفاق تونس يبْتَهَلَ للتسريع في تركيز المحكمة الدستورية .

صحيفة الوسط - دعا حزب آفاق تونس، الأن الجمعة، إلى ضرورة الإسراع في تركيز المحكمة الدستورية، لما لهذه المؤسسة من أهمية بالغة في المنظومة القانونية والدستورية، واعتبر أن عدم النجاح في تركيزها إلى الأن هو بمثابة الإنتكاسة لكامل مسار الإنتقال الديمقراطي في البلاد تتحمل مسؤوليتها كل الحساسيات السياسية في البلاد وخاصة تلك التي لها ثقل برلماني واسع.

وأثبت الحزب، في بيان أصدره بعد اجتماع مكتبه السياسي أمس الخميس، والمخصص لتناول الأوضاع السياسية والاقتصادية الدقيقة التي تمر بها البلاد، تمسكه بمسار العدالة الانتقالية بكافة مراحله وتشبثه بالوصول به إلى منتهاه رغم الأزمة الأخيرة حول عدم التمديد لهيئة الحقيقة والكرامة.
واعتبر أن مجلس هذه الهيئة، الذي انتخب في ظرف سياسي "اتسم بالإنقسام الشديد وسيطرة الإستقطاب الثنائي زمن الترويكا"، غاب عنه التنوع السياسي الضروري والحيادية اللازمة إضافة إلى دخوله في صدامات مع العديد من مؤسسات الدولة وعدم التزامه بأحكام القضاء والصراعات الداخلية والاستقالات المتكررة التي شابت أعماله، محملا إياه المسؤولية الكبرى في مراوحة كامل مسار العدالة الانتقالية مكانه إلى الأن.
وذكر في هذا السياق إنه ضمانا لاستكمال مسار العدالة الإنتقالية إلى نهايته رغم إنتهاء العهدة القانونية لهيئة الحقيقة والكرامة في موفى ماي القادم، فإن الحزب ينكب حاليا على أبحاث الخيارات القانونية المتاحة وسيتقدم بمقترحاته في الأيام القادمة لبقية الشركاء السياسيين، بحسب ذات البيان.
وفي خصوص الوضع الاقتصادي المتأزم، ذكر المكتب السياسي أن الاتفاق حاصل بين جل الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين حول تشخيص الأزمة وأسبابها وأن ما ينقص هو المرور إلى مرحلة التنفيذ الفعلي وفق منهجية واضحة ورزنامة محددة في كل الملفات التي تهم الإصلاحات الاقتصادية الكبرى بروح الشجاعة والمسؤولية.
وذكر في هذا الإطار أن إطالة أمد المفاوضات والنقاشات حول هذه المواضيع من أسبوع لآخر دون حسمها سيزيد بالتأكيد في تأزم الوضع في ظل الحديث المتواتر عن تغيير جزئي أو كلي للحكومة وما يعنيه ذلك من انعكاسات سلبية على السير العادي للإدارة.

وات

برجاء اذا اعجبك خبر آفاق تونس يبْتَهَلَ للتسريع في تركيز المحكمة الدستورية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جواهر