مدير مصر الخديوية يبين ويظهر الجدول الزمني لمشروع التطوير
مدير مصر الخديوية يبين ويظهر الجدول الزمني لمشروع التطوير

مدير مصر الخديوية يبين ويظهر الجدول الزمني لمشروع التطوير

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر مدير مصر الخديوية يبين ويظهر الجدول الزمني لمشروع التطوير .

صحيفة الوسط - جسدت بمعالمها وسحر طرازها لوحة فنية فاستطاعت جذب أشهر المؤرخين والمستشرقين ليعبروا عن جمالها عبر مخطوطاتهم ورسمهم؛ واستحقت وسام الجمال في عام 1925 كأنظف مدن البحر المتوسط.

أهملت لكثير من الوقت وتفاقمت بها عديد من العقابات أبرزها تهالك الأبنية، واختلف شكلها بعد ثورة يناير، وتعددت الأنظمة والإدارات، وجاءت قيادة عبدالفتاح السيسي لتولي التعمير والتطوير أولوية قصوى، حيث حرصت الحكومة المصرية على إقامة مشروع مصر التاريخية الفاطمية والخديوية والقديمة بإعادة زيـادة الكفاءة وتجديد الأرصفة وطلاء المنشآت وترميم الأبنية بما يتماشى مع النسق الحضاري للمبنى، وقد كانت مصر الخديوية واحدًا ممن عقدت عليهم الدولة المصرية تطويره.

جريدة «صحيفة الوسط» التقت مدير تطوير مصر الخديوية لسؤاله عن المشروع وخططه وإتمام الوقت الزمني له وأبرز معوقاته.

في البداية ما هو مشروع مصر الخديوية ومتى أنطلق؟

-مشروع مصر الخديوية يهدف إلى إرجاع وتطوير مصر الخديوية الموجودة بمنطقة وسط البلد وشارع الوزارات ومثلث ماسبيرو والقصر العيني إلى سيرتها الأولى من خلال تمديد شوارعها وأرصفتها وتجديد طلاء عمائرها ورفع كافة التعديات والإشغالات، وإلزام المحلات بتغيير الواجهات الخاصة بها بما يتماشى مع النسق العام للعمارات، بإضفاء الجانب التراثي عليها؛ وبدأته الحكومة المصرية وقت رئاسة حكومة إبراهيم محلب في عام 2014 والمستمر حتى الآن.

هل للمشروع مراحل وأين أماكنها؟

-مشروع مصر الخديوية جاء على ثلاث مراحل، كانت في عام 2014 حتى عام 2016 وكان بمنطقة بأجزاء متقطعة من وسط البلد وشارع الألفى وميدان عرابى وقد كانت المرحلة الثانية في ميدان باب اللوق وميدان عابدين والثالثة الآن والجاري الشغل بها بمنطقة البورصة.

كيف يتم تمويل مشروع مصر الخديوية؟

- يحتاج مشروع مصر الخديوية إلى 500 مليون جنيه لاستكماله، والمشروع قائم على التمويل ذاتي وبالتبرعات المجتمعية ولم يكلف الدولة شيئًا وأهم مموليه إتحاد البنوك والبنك القلعة الحمراء وأخيرًا بنك قناة السويس وبعض من المساهمين وماتم صرفه على المشروع حتى الآن منذ قيامه 100مليون جنيهًا.

كيف يتم التنسيق على الشكل النهائي؟

-نراعي في التنفيذ الشكل التراثي للعقارات والمنشآت التراثية التي مر عليها من 200 إلى 100 عام حيث تقوم لجنة استشارية من جهاز التنسيق الحضاري كداعم فني يضع لمساته الإبداعية والتراثية لإضفاء وإظهار الجانب التراثي الحضاري.

ماهو الجدول الزمني وإنجاز الخطة الموضوعة؟

-تم الانتهاء من 200 عقار ومنشأة من أصل 500 وخلال العامين القادمين سنكون انتهينا منه تمامًا حال وجود مبلغ 500 مليون جنيه، والخطة الموضوعة حسب بُلُوغ توفير الأموال للمشروع.

ما هو دور محافظة مصر في مشروع مصر الخديوية؟

-تلعب محافظة مصر في المشروع دور الراعي له فالمهندس عاطف عبد الحميد هو من يقوم بإشراك هيئات المجتمع المدني واتحاد البنوك بتشجيعهم على التبرع للقاهرة الخديوية كما تقوم المحافظة بالتنسيق مع الأحياء بتقديم اي دعم يحتاجه المشروع.

ما هي الخامات المستخدمة في المشروع وهل هناك شكل ثابت للتجديد؟

-لا تختلف الخامات كثيرًا فالتجديد وشكله ثابت وهو إعادة الطلاء للعقارات والمنشآت وإعادة تطوير الأرضيات وأغلبي الخامات المستخدمة الطلاء بعدة ألوان والبازلت الجرانيت بألوانه، إلا أنه أختلف الوضع في تمديد كوبري قصر النيل وكوبري الجلاء.

من هم أبرز ممولي المرحلة الحالية في مشروع مصر الخديوية؟

-أبرز ممول للمرحلة الثالثة هو البنك القلعة الحمراء وقام بتطوير 17 عقار منهم بتكلفة 5 ملايين جنيه بجانب تمويه لتطوير كوبري الجلاء بـ 10 ملايين جنيهًا وظهر أخيرا بنك قناة السويس قام بتمويل شارع الشريفين بجانب إتحاد البنوك.

كيف يتم اختيار الشركات المنفذة للمشروع؟

تطرح محافظة مصر مناقصة تكشف النقاب عن على الصحيفة الرسمية ومنها يتم تقدم مجموع من الشركات وبناء عليه يتم الاختيار وتبتعد تمامًا محافظة مصر عن ترشيح شركة بعينها حيث تأتي الشركة لتنفيذ بروفة لعدد من الأمتار في بداية أمرها وبعدها يتم استكمال الشركة للموقع من عدمه.

ما دور جهاز التنسيق الحضاري في مشروع مصر الخديوية؟

جهاز التنسيق الحضاري يلعب دورًا بالغ الأهمية وهو إضفاء الجانب الإبداعي والتراثي كما يقوم باختيار الألوان والأرضيات.

هل يختلف تمديد المحلات والمنشآت الحكومية عن العقارات الخاصة؟

نعم يختلف تطوير العقار عن المحل فالمنشأة التجارية تتكفل بالكامل مصاريف التجديد من دهانا وواجهات، أما العقار الخاص لا يتكفل صاحبه شيء.

ماهي المعوقات التي تقابلها حكومة مشروع مصر الخديوية ؟

كان في بداية الأمر هناك عملية رفض واستنكار من قبل بعض الأهالي للتجديد ولكن في المرحلة رقم ثلاث أختلف الوضع وأصبح أهالي الحي يتهافتون علينا لسؤلنا عن عملية التجديد وكيفية إشراكهم في مصر الخديوية ومنهم من يساهم باماكوًا.

ما الهدف الحقيقي من مصر الخديوية؟

الهدف الحقيقي من مصر الخديوية هو إعادة روح مصر التراثية إلى سابقها وإرجاع مصر الخديوية إلى سيرتها الأولى كما يليق بجمال عاصمة لدولة مثل مصر.

برجاء اذا اعجبك خبر مدير مصر الخديوية يبين ويظهر الجدول الزمني لمشروع التطوير قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور