إعلان إجراءات قبول طلاب الشهادات العربية والأجنبية بمؤسسات التعليم العالي
إعلان إجراءات قبول طلاب الشهادات العربية والأجنبية بمؤسسات التعليم العالي

إعلان إجراءات قبول طلاب الشهادات العربية والأجنبية بمؤسسات التعليم العالي حسبما ذكر النيلين ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر إعلان إجراءات قبول طلاب الشهادات العربية والأجنبية بمؤسسات التعليم العالي .

صحيفة الوسط - أعلنت الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إجراءات القبول لمؤسسات التعليم العالي السودانية للطلاب الحاصلين على الشهادات العربية والأجنبية للعام الدراسي 2018/2019م.

واشترطت الادارة العامة النجاح في الشهادة الثانوية أو ما يعادلها، على أن يكون التقديم للقبول العام بالشهادة الثانوية المتحصل عليها في نفس العام، أما الشهادات السابقة فيتم القبول بها لمؤسسات التعليم العالي الخاصة والأهلية والأجنبية في الدور الثاني، كما اشترطت استيفاء كل شروط القبول العامة والخاصة بمؤسسات التعليم العالي بشهادة ثانوية واحدة وفترة امتحان واحدة، على أن يكون القبول للبكالريوس بالنسـبة المئوية والتي تحسب من المواد الإجبارية تُضاف إليها 3 مواد من المواد المؤهلة للقبول تُحدد حسب الكلية أو التخصص المعني.

وبالنسبة للدبلومات يتم القبول بالنسبة المئوية والتي تحسب من 5 مواد تحددها لجنة القبول وتكون الشهادة الثانوية في نفس عام القبول على أن يُسمح بالتقديم للشهادات السابقة بعد إعلان نتيجة القبول للدور الأول.

وأوضحت الإدارة العامة للقبول أنه يحق لحملة الشهادات الثانوية الأجنبية من خارج الخرطوم المنافسة للقبول العام والقبول على النفقة الخاصة بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية، بينما يحق لحملة الشهادات الثانوية الأجنبية من داخل الخرطوم المنافسة للقبول بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية على النفقة الخاصة.

واشترطت حكومة القبول نجاح الطالب في امتحان مادتي اللغة العربية والدراسات الدينية لقبوله في الجامعة المرشح لها.

ورأت الوزارة أن يتم القبول بنظام الكوتة (الحصة) للشهادات العربية والأجنبية، وتثبيت نسبة الكوتة " في المائة5.97"، واشترطت لقبول طلاب الشهادة الثانوية العامة السعودية بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية جلوس الطلاب لامتحان التحصيل والقدرات واعتماد النسبة المركبة للقبول للشهادة السعودية بحيث تكون 20 في المائة من نتيجة التراكمي العام للشهادة الثانوية، و80 في المائة من نتيجة امتحان التحصيل، واعتماد نتيجة اختبار القدرات في المفاضلة، مع اعتماد نتيجة امتحان الدور الأول فقط لامتحان التحصيل للمنافسة في القبول العام وعدم اعتماد تكرار الجلوس فيه.

ووضعت حكومة القبول أسساً وضوابط للقبول بالشهادات العربية الأخرى، حيث اشترطت النجاح في الشهادة على أن تكون الشهادة صادرة من وزارة التربية في الدولة المعنية ومعتمدة من جهات الاختصاص، شريطة النجاح في كل من المواد السبع المؤهلة للكلية المعنية والتي تحسب منها النسبة المئوية، مع إستيفاء الشروط العامة في فترة امتحان واحدة ورقم جلوس واحد.

وأعلنت الإدارة العامة للقبول عن شروط القبول بالشهادات البريطانية (IGCSE & GCE) والشهادات الامريكية : (High School Diploma) والشهادة الثانوية الكندية والشهادة الإيرلندية وشهادة البكالوريا العالمية IB Diploma Programme والشهادة الثانوية الهندية: " Central Board of Secondary and Senior education) والشهادات المعادلة من الدول الإفريقية وشهادات دول شرق افريقيا (كينيا، اوغندا وتنزانيا) ودول غرب إفريقيا (غانا، سيراليون وجامبيا) والشهادة الثانوية الإثيوبية والشهادة التشادية والشهادات المؤهلة للقبول من نيجيريا، وشهادات جنوب افريقيا.

الخرطوم: عواطف ادريس
صحيفة الجريدة

برجاء اذا اعجبك خبر إعلان إجراءات قبول طلاب الشهادات العربية والأجنبية بمؤسسات التعليم العالي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : النيلين