9 دول تبشر لاجتماع مجلس الأمن الدولي بخصوص كيماوي الأسد بدوما
9 دول تبشر لاجتماع مجلس الأمن الدولي بخصوص كيماوي الأسد بدوما

9 دول تبشر لاجتماع مجلس الأمن الدولي بخصوص كيماوي الأسد بدوما حسبما ذكر جي بي سي نيوز ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر 9 دول تبشر لاجتماع مجلس الأمن الدولي بخصوص كيماوي الأسد بدوما .

صحيفة الوسط - صحيفة الوسط :- طلبت تسع دول من أصل أعضاء مجلس الأمن الـ15 وبدفع من باريس عقد اجتماع طارئ للمجلس الاثنين لبحث التقارير عن وقوع أقتحام كيميائي السبت في دوما، آخر جيب تهـيمن عليه فصائل المعارضة السورية قرب دمشق، على ما افادت مصادر دبلوماسية الأحد.

وأوضحت المصادر أن طلب الاجتماع يحمل توقيع باريس والولايات المتحدة وبريطانيا والكويت والسويد وبولندا والبيرو وهولندا وساحل العاج.

ويعود لرئاسة مجلس الأمن التي تتولاها البيرو في نيسان/ أبريل أن تؤكد بصورة رسمية عقد الاجتماع المقرر على ما يبدو في الساعة "19:00 بتوقيت غرينتش).

وكان وزير خارجية باريس، جان ايف لودريان، دعا الأحد، إلى جلسة لمجلس الأمن طارئة بخصوص الهجوم الكيماوي الذي نفذه النظام السوري في مدينة دوما آخر معاقل المعارضة السورية في الغوطة الشرقية.

وأبدت باريس "قلقها البالغ" حيال معلومـات عن أقتحام بالأسلحة الكيميائية في سوريا.

وارتكبت قوات النظام السوري مجزرة جديدة في دوما في ريف دمشق السبت، أدت لمقتل 150 مدنيا على الأقل.

وأضاف لو دريان أن باريس تدين بقوة الهجمات والقصف الذي قامت به قوات النظام السوري خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، قائلا إنها تمثل "خرقا خطيرا للقانون الإنساني الدولي".

وذكر إن باريس ستعمل مع حلفائها للتحقق من الأنباء التي أشارت إلى استخدام أسلحة كيماوية.

وأضاف أن باريس ستضطلع بكل مسؤولياتها لمكافحة انتشار الأسلحة الكيماوية مشيرا إلى تشديد الرئيس إيمانويل ماكرون من أن باريس قد تشن هجوما من جانب واحد في حالة وقوع أقتحام مميت بأسلحة كيماوية.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية: "باريس ستتحمل مسؤولياتها كاملة حيال أقتحام كيميائي في سوريا".

وفي سياق متصل، طالب الاتحاد الأوروربي روسيا وإيران باستخدام نفوذهما لمنع نظام الأسد من شن هجمات كيماوية أخرى.

وحمّل الاتحاد الأوروبي النظام السوري مسؤولية الهجوم الكيميائي في دوما، ودعا إلى رد دولي.

بدوره، أعرب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن بالغ قلقه من ورود معلومـات عن حالة جديدة لاستخدام السلاح الكيميائي في مدينة دوما.

وطالب جونسون، في بيان أصدره الأحد، المجتمع الدولي بإجراء تحقيق فوري في الموضوع وبالرد على الحادث، في حال ثبتت صحة تلك التقارير.

وأثبت دعمه لخبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في الأستجواب بالحادث، مشددا على ضرورة محاسبة المسؤولين عنه,وفق عربي 21.

وذكر جونسون إن قوات النظام السوري تتحمل المسؤولية عن أربع هجمات بالغاز السام على الأقل منذ عام 2014، مطالبا روسيا بالامتناع عن الحيلولة مرة أخرى دون الأستجواب في الحادث الجديد.

واستخدمت موسكو في السنوات الأخيرة حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد المشاريع الغربية ذات الصلة، معتبرة أنها "تحمل صبغة سياسية وليست حيادية".

برجاء اذا اعجبك خبر 9 دول تبشر لاجتماع مجلس الأمن الدولي بخصوص كيماوي الأسد بدوما قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جي بي سي نيوز