اتفاق فرنسي سعودي لتطوير منطقة العلا الأثرية
اتفاق فرنسي سعودي لتطوير منطقة العلا الأثرية

اتفاق فرنسي سعودي لتطوير منطقة العلا الأثرية حسبما ذكر RT Arabic (روسيا اليوم) ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر اتفاق فرنسي سعودي لتطوير منطقة العلا الأثرية .

صحيفة الوسط - توقع باريس والسعودية، صباح الغد الثلاثاء، اتفاقا ينص على تطوير سياحي وثقافي لمنطقة العلا شمال غرب المملكة، الغنية بالآثار والمناظر الخلابة.

وذكر المدير العام للهيئة الملكية للعلا عمرو المدني إن: "المنطقة المعنية بهذا الاتفاق تمتد على مساحة حوالى 22 ألف كيلومتر مربع". وتضم المنطقة مواقع استثنائية مثل مدينة الحجر (مدائن صالح) و دادان (الخريبة).

وأشار رئيس مجلس حكومة شركة إنجي للطاقة، وموفد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمنطقة العلا، جيرار ميستراليه، أن الاتفاق "غير مسبوق"، خصوصا في المجالات التي يشملها، من الآثار إلى الثقافة والفنون والبنى التحتية والطاقة والنقل والتأهيل و"كل ما يمكن لفرنسا أن تقدمه في مجال إبراز قيمة التراث".

ويقضي الاتفاق، الذي تبلغ مدته 10 سنوات، بإنشاء وكالة مثل هيئة "متاحف باريس"، التي رعت إقامة متحف اللوفر- أبوظبي الذي دشن في نوفمبر السابق.

وسيقام متحف ومركز للأبحاث التاريخية والأثرية في العلا، الواقعة على بعد نحو 1100 كيلومتر عن العاصمة السعودية الرياض. كما سيتم تأهيل 150 طالبا وطالبة من السعودية في مجالي القطاع السياحي والثقافة.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وصل أمس الأحد إلى باريس في حضور تستمر 3 أيام لعرض إصلاحاته وتعزيز العلاقات مع باريس، بعد توتر بسبب أزمات المنطقة.

وذكر مَبْعَث قريب من صحيفة الوسط السعودي إن حوالى 18 بروتوكول اتفاق سيوقع خلال الزيارة في مجالات القطاع السياحي والطاقة والنقل.

المصدر: أ ف ب

رُبى آغا

برجاء اذا اعجبك خبر اتفاق فرنسي سعودي لتطوير منطقة العلا الأثرية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)