غوتيريس يقحم الجزائر في المفاوضات ويدعو البوليساريو بالإنسحاب من المنطقة العازلة
غوتيريس يقحم الجزائر في المفاوضات ويدعو البوليساريو بالإنسحاب من المنطقة العازلة

غوتيريس يقحم الجزائر في المفاوضات ويدعو البوليساريو بالإنسحاب من المنطقة العازلة حسبما ذكر الجزائر تايمز ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر غوتيريس يقحم الجزائر في المفاوضات ويدعو البوليساريو بالإنسحاب من المنطقة العازلة .

صحيفة الوسط - وجه الأمين العام للأمم المتحدة انكونيو غوتيريس تقرير النهائي لمجلس الأمن الدولي،و دعا بشكل صريح جبهة البوليساريو بالإنسحاب من المنطقة العازلة، مذكرا بانسحابها السابق بتاريخ الثامن والعشرين من أبريل السابق قبيل إصدار القرار النهائي المتعلق بملف الصحراء ر قم 2351.

وأصر الأمين العام على عدم عرقلة حركة التجارية والمدنية بالمنطقة العازلة، مشيرا لضرورة إحترام الوضع القائم وعدم تغييره بأي شكل من الأشكال، في إدانة صريحة لجبهة البوليساريو بعد محاولتها منع رالي إفريقيا من المرور نحو الأراضي الموريتانية يناير السابق.

تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول تمديد مهمة المينورسو أقحم الجزائر كطرف في النزاع في سابقة هي الأولى مند اندلاع الأزمة  مع أن الجزائر دائما تهرب من المسؤولية التاريخية لنزاع  وأن لا علاقة  لها بقضية الصحرا ء و ليست طرفاً في القضية  لكن تقرير غوتيريس وضع النقط على الحروف حول علاقة الجزائر بقضية الوحدة الترابية للمغرب.

وفي التقرير دعا غوتيريس الجزائر إلى “تحضير مساهمات ملموسة في العملية السياسية” وتعزيز انخراطها في العملية التفاوضية.  

وهو مطلب كانت تسْـتَوْجَبَ به الرباط في كل مناسبة ونبهت مبعوث الأمم المتحدة هورست كوهلر، لحت الجزائر الى الإنضمام إلى المفاوضات حول نزاع الصحراء، كونها طرفاً في القضية، باعتبار أنها “الراعي والممول الرسمي لجبهة البوليساريو” الانفصالية.

لنكن واقعيين بعيدا عن كلام من عهد الحرب الباردة ، هل تتصورون أن الأجيال التي ولدت وترعرعت داخل الصحراء المغربية سيقبلون أن يحكمهم مرتزقة من تندوف يتلقون تعليماتهم من ثكنة بن عكنون؟؟

 هل تتصورون أن أحدا يمكنه تجاوز قرارات الأمم المتحدة التي تعتبر المنطقة متنازع عليها وليس مستعمرة كما يدعي البعض وعلى وجوب تَـسْوِيَة تفاوضي يرضي الطرفين ؟؟؟

لو كانت المنطقة العازلة منطقة محررة كما يدعون هل ستدعوا الأمم المتحدة ميليشيات البولساريو بمغادرة المنطقة ؟؟؟

 إنه واهم من يتصور أن الرباط سيتخلى عن صحرائه ولو تطلب الأمر حربا شاملة لن يبقىى بعدها شئ إسمه شمال إفريقيا وسيشرد 100 مليون مواطن مغاربي وستقسم بلدانه وتدمر بنيانه وهذا كله من أجل 40 ألف أوحثى 80 ألف محتجز في تندوف فهل يقبل عاقل هذا ؟؟؟ 

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

برجاء اذا اعجبك خبر غوتيريس يقحم الجزائر في المفاوضات ويدعو البوليساريو بالإنسحاب من المنطقة العازلة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الجزائر تايمز