فيديو.. «برلماني» يبين ويظهر معلومـات مشروع قانون «عربات الطعام المتنقلة»
فيديو.. «برلماني» يبين ويظهر معلومـات مشروع قانون «عربات الطعام المتنقلة»

فيديو.. «برلماني» يبين ويظهر معلومـات مشروع قانون «عربات الطعام المتنقلة» حسبما ذكر بوابة الشروق ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر فيديو.. «برلماني» يبين ويظهر معلومـات مشروع قانون «عربات الطعام المتنقلة» .

صحيفة الوسط - ذكر الدكتور محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مشروع قانون تنظيم عمل عربات الطعام المتنقلة، الذي وافق عليه البرلمان الأن بشكل مبدئي، يوازن بين توفير فرص عمل، وتنظيم وحدات الطعام المتنقلة؛ للقضاء على العشوائية، وعملية إشغال الطرق غير المسيطر عليها.

وأضاف «فؤاد»، خلال لقائه ببرنامج «ما وراء الحدث»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، أن هناك محددات لضمان منع الانتشار العشوائي وتوافر معايير الصحة السلامة، موضحًا: «من ناحية الحيز المكاني، يتم التنظيم من خلال الحصول على تراخيص من الوحدات المحلية، تلزم صاحب المشروع بالبقاء في نطاق المكان الذي حصل على ترخيص به من وحدته المحلية».

وتابع أن هذه العربات تخضع للإشراف الكامل لوزارة الصحة لضمان سلامة الغذاء المباع للمواطنين، مستطردًا أن القانون ينص على أن قيمة الترخيص تحددها الوحدة المحلية، بحيث لا تتجاوز 10 آلاف جنيه، في إشارة منه إلى عدم وجود حد أدنى.

وعن الشروط الخاصة بمن يتقدم للمشروع، أشار أن المادة التاسعة من القانون تنص على ضرورة ألا يكون المواطن صدرت بشأنه أي أحكام قضائية، أو يكون قد رُد اعتباره، متابعًا أن هذه المادة حازت على جدل كبير داخل الجلسة الأن، لكن انتهى الأمر بالموافقة عليها، حيث إن فلسفة الشغل الخاص بشكل عام قائم على أن يكون هناك إبراء للذمة أو رد للاعتبار للمقبل على الشغل.

وأشار إلى المادة الثامنة من مشروع القانون والتي تنص على خضوع عربات الطعام المتنقلة إلى جهات مختلفة؛ هيئة الصحة والسلامة، وزارة الصحة والسكان، والدفاع المدني، مسترسلًا: «تشريعات عدة تداخلت في عمل هذا القانون، لأنه يرتبط بعمل ليس بمعزل عن أي عمل آخر يتعامل مع الصحة والسلامة».

وفيما يتعلق بالعربات المتنقلة داخل المراكز التجارية، ذكر أن القانون يحــدد كل ما هو له علاقة بالتواجد في الطريق العام، وفيما يتعلق بالعربات المتنقلة داخل المراكز التجارية لم يتطرق لها القانون لأنها تتواجد داخل أماكن خاصة.

ووافق مجلس النواب، في جلسته العامة الأحد، مبدئيًا على مشروع قانون «تنظيم عمل وحدات الطعام الُمتنقلة»، المقدم من النائب محمد علي يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب و60 نائبًا آخرين.

برجاء اذا اعجبك خبر فيديو.. «برلماني» يبين ويظهر معلومـات مشروع قانون «عربات الطعام المتنقلة» قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : بوابة الشروق