المفتى لـ«صحيفة الوسط»يؤكد أن حكم إفطار المسافر ينسحب على لاعبى المنتخب
المفتى لـ«صحيفة الوسط»يؤكد أن حكم إفطار المسافر ينسحب على لاعبى المنتخب

المفتى لـ«صحيفة الوسط»يؤكد أن حكم إفطار المسافر ينسحب على لاعبى المنتخب حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر المفتى لـ«صحيفة الوسط»يؤكد أن حكم إفطار المسافر ينسحب على لاعبى المنتخب .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

فيما ينوي الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، لتأسيس فتوى شرعية بخـصـوص مسألة إفطار لاعبى المنتخب الوطنى لكرة القدم، أثناء مباريات كأس العالم بروسيا، والتى ستصدر لاحقا، مدعمة بالأسانيد والأدلة الشرعية.

ذكر فضيلته، لرئيس رصـد «المصرى الأن»، إن حكم السفر ينسحب على مهمة لاعبى المنتخب أثناء مباريات مونديال روسيا 2018، وإن هذه قاعدة عامة، ونرتكن فى تَـسْوِيَة إفطارهم إلى قاعدة السفر إلى أن يعودوا، بناء على الحكم الموسع لمدة السفر، وتأسيسا على ما جاء بالآية الكريمة: (فمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ".

وأضاف فضيلة المفتى أن السفر فى حد ذاته يبيح الإفطار، وأن اتجاهات العلماء فى تحديد السفر ما بين موسع ومضيق، موضحا أن هناك آراء توسعت للغاية فى وقت السفر، وذكرت إلى أن يعودوا، أما تَـسْوِيَة الإفطار بالنسبة للأعمال الشاقة، فيشترط أن يكون هذا عمل المسلم الوحيد، وأن يكون الصوم معه شاقاً، والإجراء المتبع أن ينتوى المسلم الصيام، ويصبح صائما إلى أن يشق عليه الأمر خلال النهار فيفطر مضطراً، وهذا ما لا ينطبق على حالة لاعبى المنتخب، لكنهم أقرب إلى قاعدة تَـسْوِيَة السفر، وفى الأخير من صام فهو خير له.

برجاء اذا اعجبك خبر المفتى لـ«صحيفة الوسط»يؤكد أن حكم إفطار المسافر ينسحب على لاعبى المنتخب قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم