فيديو.. أنور عشقي: أستطلاع القمة العربية مرضية.. والسيسي كان جريئا
فيديو.. أنور عشقي: أستطلاع القمة العربية مرضية.. والسيسي كان جريئا

فيديو.. أنور عشقي: أستطلاع القمة العربية مرضية.. والسيسي كان جريئا حسبما ذكر بوابة الشروق ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر فيديو.. أنور عشقي: أستطلاع القمة العربية مرضية.. والسيسي كان جريئا .

صحيفة الوسط - علق عضو اللجنة الاستشارية الخاصة لدى مجلس الوزراء السعودي، اللواء أنور عشقي، على القمة العربية الـ29، التي عقدت أمس في الرياض، بمشاركة رؤساء وقادة غالبية الدول العربية، قائلًا إن نتائجها كانت مرضية للجميع.

وأضاف «عشقي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مع الإعلامية لميس الحديدي، أمس الأحد، أن القمة شهدت قرارات حاسمة، مشيدًا بموقف الدول العربية والإجماع على حماية الأمن القومي العربي.

وأشار إلى تصدر القضية الفلسطينية اهتمام القمة، نظرًا أن الكثيرين يتاجرون بها وبدماء الفلسطينيين، لذلك لابد أن يكون الحل للسلام مبنيًا على المبادرة العربية، ورفض كل الخطوات الإسرائيلية الأحادية التي تحاول تقويض تَـسْوِيَة الدولتين، ذلك بالإضافة إلى بطلان وعدم شرعية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، لما في ذلك من مخالفة للقرارات الدولية، متابعًا أن القمة أثبتت على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية، وحرص الجميع على السلام الشامل. 

وحول كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال القمة العربية، أشاد به، قائلًا إنه كان جريئًا للغاية وواضحًا وصريحًا، خاصة فيما قاله عن التدخلات في المنطقة سواء من بعض الدول العربية أو من الأجنبية، حيث إنه تحدث عن 3 دول، الأولى تتواجد قواتها المسلحة على أرض دولتين عربيتين، في إشارة منه إلى أنقرة، وأخرى إقليمية تحاول بسط نفوذها باستخدام قوى محلية في دول أخرى، في إشارة منه إلى إيران، والأخيرة تمول الإرهاب والجماعات المتطرفة، ويقصد بها قطر.

ولفت إلى ما تقوم به أنقرة في سوريا، ووجود طموحات تجمع بين الدولتين التركية والإيرانية، مؤكدًا أن إيران تستخدم المليشيات المتطرفة لزعزعة الاستقرار ومحاولة التَحَكُّم على بعض الدول.

وشهد أمس الأحد، بدء أعمال القمة العربية الـ29، في الرياض، بمشاركة رؤساء وقادة غالبية الدول العربية.

وتضمن جدول أعمال القمة العربية 18 بندًا، تتناول مختلف القضايا العربية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية وغيرها، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرائيلي، والأزمة السورية، والتدخلات الأجنبية في الشؤون العربية.

برجاء اذا اعجبك خبر فيديو.. أنور عشقي: أستطلاع القمة العربية مرضية.. والسيسي كان جريئا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : بوابة الشروق